المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية وواقع تحققه في الجامعات السعودية

 السواط, فوزية خلف علي


//uquui/handle/20.500.12248/132927
0 التحميل
240 المشاهدات

التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية وواقع تحققه في الجامعات السعودية

رقم الطلب : 25642
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 306 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف الدراسة : الكشف عن واقع تحقق التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية في الجامعات السعودية وإبراز التحديات التي تحول دون تحققه. منهج الدراسة : البحث المختلط . أداة الدراسة : الاستبانة والمقابلة . مجتمع الدراسة : تكوّن من جميع أعضاء هيئة التدريس ممن هم رتبة ( أستاذ ، أستاذ مشارك ، أستاذ مساعد ) في كلية التربية ، قسم ومسار أصول تربية وتربية إسلامية، في أربع جامعات سعودية حكومية. عينة الدراسة : تكونت من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في عدد من الجامعات السعودية (جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الأمام محمد بن سعود، جامعة الأميرة نورة)، والبالغ عددهم (105) عضواً. فصول الدراسة : تكونت الدراسة من ستة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري ، في حين عالج الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل الرابع نتائج الدراسة ،أما الفصل الخامس فتناول مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها ، وجاء ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها في الفصل السادس . نتائج الدراسة : من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: - قدرة التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية على حل مستجدات العلوم البينية . - واقع التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية تحقق في الجامعات السعودية بدرجة متوسطة. - تُعد انشغالات أعضاء هيئة التدريس بالمهام الأكاديمية والإدارية تحد كبير يحول دون تحقق التكامل المعرفي والمنهجي في الجامعات السعودية .

العنوان: التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية وواقع تحققه في الجامعات السعودية
المؤلفون: بخيت, صفية عبدالله
السواط, فوزية خلف علي
الموضوعات :: الجامعات السعودية
العلوم البينية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف الدراسة : الكشف عن واقع تحقق التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية في الجامعات السعودية وإبراز التحديات التي تحول دون تحققه. منهج الدراسة : البحث المختلط . أداة الدراسة : الاستبانة والمقابلة . مجتمع الدراسة : تكوّن من جميع أعضاء هيئة التدريس ممن هم رتبة ( أستاذ ، أستاذ مشارك ، أستاذ مساعد ) في كلية التربية ، قسم ومسار أصول تربية وتربية إسلامية، في أربع جامعات سعودية حكومية. عينة الدراسة : تكونت من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في عدد من الجامعات السعودية (جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الأمام محمد بن سعود، جامعة الأميرة نورة)، والبالغ عددهم (105) عضواً. فصول الدراسة : تكونت الدراسة من ستة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري ، في حين عالج الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل الرابع نتائج الدراسة ،أما الفصل الخامس فتناول مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها ، وجاء ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها في الفصل السادس . نتائج الدراسة : من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: - قدرة التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية على حل مستجدات العلوم البينية . - واقع التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية تحقق في الجامعات السعودية بدرجة متوسطة. - تُعد انشغالات أعضاء هيئة التدريس بالمهام الأكاديمية والإدارية تحد كبير يحول دون تحقق التكامل المعرفي والمنهجي في الجامعات السعودية .
الوصف :: 306 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132927
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25642.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة9.61 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25642.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف140.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25642.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي126.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25642.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي102.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.25642.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة209.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25642.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات206.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك