- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية وواقع تحققه في الجامعات السعودية
هدف الدراسة : الكشف عن واقع تحقق التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية في الجامعات السعودية وإبراز التحديات التي تحول دون تحققه. منهج الدراسة : البحث المختلط . أداة الدراسة : الاستبانة والمقابلة . مجتمع الدراسة : تكوّن من جميع أعضاء هيئة التدريس ممن هم رتبة ( أستاذ ، أستاذ مشارك ، أستاذ مساعد ) في كلية التربية ، قسم ومسار أصول تربية وتربية إسلامية، في أربع جامعات سعودية حكومية. عينة الدراسة : تكونت من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في عدد من الجامعات السعودية (جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الأمام محمد بن سعود، جامعة الأميرة نورة)، والبالغ عددهم (105) عضواً. فصول الدراسة : تكونت الدراسة من ستة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري ، في حين عالج الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل الرابع نتائج الدراسة ،أما الفصل الخامس فتناول مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها ، وجاء ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها في الفصل السادس . نتائج الدراسة : من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: - قدرة التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية على حل مستجدات العلوم البينية . - واقع التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية تحقق في الجامعات السعودية بدرجة متوسطة. - تُعد انشغالات أعضاء هيئة التدريس بالمهام الأكاديمية والإدارية تحد كبير يحول دون تحقق التكامل المعرفي والمنهجي في الجامعات السعودية .
Title: | التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية وواقع تحققه في الجامعات السعودية |
Authors: | بخيت, صفية عبدالله السواط, فوزية خلف علي |
Subjects :: | الجامعات السعودية العلوم البينية |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة : الكشف عن واقع تحقق التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية في الجامعات السعودية وإبراز التحديات التي تحول دون تحققه. منهج الدراسة : البحث المختلط . أداة الدراسة : الاستبانة والمقابلة . مجتمع الدراسة : تكوّن من جميع أعضاء هيئة التدريس ممن هم رتبة ( أستاذ ، أستاذ مشارك ، أستاذ مساعد ) في كلية التربية ، قسم ومسار أصول تربية وتربية إسلامية، في أربع جامعات سعودية حكومية. عينة الدراسة : تكونت من أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في عدد من الجامعات السعودية (جامعة الملك سعود، جامعة أم القرى، جامعة الأمام محمد بن سعود، جامعة الأميرة نورة)، والبالغ عددهم (105) عضواً. فصول الدراسة : تكونت الدراسة من ستة فصول ، تناول الفصل الأول الإطار العام للدراسة ، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري ، في حين عالج الفصل الثالث إجراءات الدراسة الميدانية ، وعرض الفصل الرابع نتائج الدراسة ،أما الفصل الخامس فتناول مناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها ، وجاء ملخص الدراسة وتوصياتها ومقترحاتها في الفصل السادس . نتائج الدراسة : من أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: - قدرة التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية على حل مستجدات العلوم البينية . - واقع التكامل المعرفي والمنهجي للدراسات التربوية في ضوء مستجدات العلوم البينية تحقق في الجامعات السعودية بدرجة متوسطة. - تُعد انشغالات أعضاء هيئة التدريس بالمهام الأكاديمية والإدارية تحد كبير يحول دون تحقق التكامل المعرفي والمنهجي في الجامعات السعودية . |
Description :: | 306 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132927 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25642.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 9.61 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25642.pdf " Restricted Access" | غلاف | 140.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25642.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 126.15 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25642.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 102.22 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.25642.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 209.33 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25642.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 206.37 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)