D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة

 الريشي, حنان بنت محمد بن هزاع


//uquui/handle/20.500.12248/132912
0 Downloads
1374 Visits

أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 25634
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 284ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.

Title: أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة
Authors: القرني, علي بن سويعد
الريشي, حنان بنت محمد بن هزاع
Subjects :: التعليم الالكتروني
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.
Description :: 284ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132912
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25634.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.52 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title25634.pdf
"   Restricted Access"
غلاف101.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي68.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي48.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25634.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة113.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25634.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات184.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.