D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة

 الريشي, حنان بنت محمد بن هزاع


//uquui/handle/20.500.12248/132912
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقرني, علي بن سويعد-
dc.contributor.authorالريشي, حنان بنت محمد بن هزاع-
dc.date.accessioned2022-09-01T10:33:43Z-
dc.date.available2022-09-01T10:33:43Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132912-
dc.description284ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم الالكترونيen_US
dc.titleأثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25634-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25634.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.52 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title25634.pdf
"   Restricted Access"
غلاف101.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي68.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25634.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي48.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25634.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة113.65 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25634.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات184.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.