المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة

 الريشي, حنان بنت محمد بن هزاع


//uquui/handle/20.500.12248/132912
0 التحميل
1188 المشاهدات

أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 25634
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 284ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.

العنوان: أثر استخدام أسلوب التلعيب (Gamification) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة
المؤلفون: القرني, علي بن سويعد
الريشي, حنان بنت محمد بن هزاع
الموضوعات :: التعليم الالكتروني
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام التلعيب Gamification)) في تنمية مهارات الفهم القرائي (الحرفي، الاستنتاجي، النقدي، الابداعي) لدى تلميذات الصفوف الأولية بمدينة مكة المكرمة، استخدمت الدراسة المنهج الكمي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (116) تلميذا وتلميذة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرسة إبتدائية أحد للطفولة المبكرة ، كما تم إخضاع أفراد المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات المحددة باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، بينما درس أفراد المجموعة التجريبية من خلال التلعيب، أظهرت نتائج الدراسة أن حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (1.042)، وكانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (5.466)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الاستنتاجي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.166)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (11.567)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي النقدي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (2.913)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (15.556)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي الابداعي لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.171)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (16.933)، وجاء حجم تأثير التلعيب في تنمية مهارات الفهم القرائي ككل لدى عينة الدراسة "كبير"، حيث بلغت قيمة (d) Cohen´s (3.415)، حيث كانت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطات المجموعتين التجريبية والضابطة (18.228)، وأوصت الدراسة بأهمية تبني وزارة التعليم السعودي للتوجه الحديث الهادف إلى توظيف التلعيب في التعليم، وضرورة توظيف التلعيب في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية للطلاب في المرحلة الابتدائية وخاصة في الصفوف الأولية، نظراً لما له من أهمية في تنمية مهارات الفهم القرائي.
الوصف :: 284ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132912
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25634.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.52 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title25634.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف101.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25634.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي68.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25634.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي48.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25634.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة113.65 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25634.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات184.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك