المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)

 مولوي, أنس عبد الرشيد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/132774
0 التحميل
4 المشاهدات

دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)

عناوين أخرى : Enhancing Perceived Urban Visual Characteristics as an Approach to Humanized Cities (Makkah City as a Case Study)
رقم الطلب : 25475
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 253 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تشهد مكة المكرمة تطورا كبيرا ونموا مزدهرا على جميع المستويات وبشكل متسارع، ويظهر ذلك من خلال مشاريع تطوير الحرم المكي الشريف وما جاوره من أبراج لإسكان حجاج بيت الله الحرام إضافة الى مشاريع الإسكان الخاص لسكان المدينة. لكن لعدم وجود فراغات حضرية وإنسانية يعتبر نقص في المدينة المعاصرة والمتطورة والتي تضع أهم اهتماماتها الانسان، لذلك نجد أن هناك احتياج للفراغات الحضرية المفتوحة والمهيئة للعامة من سكان المدينة وفقا للمفاهيم والوظائف العمرانية والمتعارف عليها عالميا بما يتلاءم مع القيمة الروحية وقداسة هذه البقاع المطهرة. وتأتي أهمية البحث في التركيز على الفراغات الحضرية كمكون رئيسي للمدينة لم يتم الاهتمام بها كأحد العناصر التي تعكس أهمية المدينة، والتي تعطي تصور عن بيئة المدينة العامة، اذ يعتبر الاهتمام بالفراغ الحضري عند كثير من الدول هو أحد مصادر الدخل في المجال السياحي والترفيهي وتنقل من خلاله الصورة الحضارية الحديثة والمميزة عن المدينة. ويهدف البحث الى المساهمة في تحسين جودة الفراغات الحضرية في مكة المكرمة من خلال دراسة وتطوير الخصائص البصرية لها والذي يحقق متطلبات ومفاهيم أنسنة المدن والذي بدوره يؤدي الى رفع جودة الحياة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الصورة العامة لمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف البحث تم إجراء مسح أدبي للدراسات والأبحاث السابقة حول المفاهيم الرئيسية للدراسة (الفراغ الحضري – الادراك البصري – أنسنة المدن)، ومن خلال هذا المسح ثم أيجاد علاقة بين هذه المفاهيم المرتبطة بالجودة الحضرية للفراغ العمراني بالمدينة والتوصل لمصفوفة خاصة تربط بين الفراغ الحضري والخصائص البصرية، ومن خلال الزيارات الميدانية والتصوير الفوتوغرافي خلال فترات زمنية مختلفة لعدد من المحاور التجارية لمدينة مكة المكرمة، أمكن تحديد أربعة من الشوارع التجارية بمدينة مكة المكرمة ترجع لحقب تاريخية مختلفة خلال تطور المدينة كحالات دراسية وباستخدام مصفوفة العلاقات تم تطوير نموذج لتقييم الجودة البصرية لتلك الفراغات ومن خلاله تم استبيان عدد من الممارسين والمتخصصين حول تقييمهم للجدة البصرية والحضرية لتلك الفراغات وصولا لأهم العناصر المؤثرة على الخصائص البصرية لتلك الفراغات. وقد أمكن من خلال الدراسة توضيح العلاقة بين خصائص الجودة البصرية وأهم الخصائص الحضرية لتلك المحاور كما اثبتت الدراسة أن الإطار النظري المقترح أثبت إمكانية تعميمه في تحليل وتقييم الجودة الحضرية للمحاور العمرانية التجارية. ومن أهم النتائج التي خلصت اليها الدراسة أن أغلب الفراغات الحضرية في مدينة مكة المكرمة تعاني من خلل وظيفي نتيجة لنقص في العناصر التي تحسن من الخصائص البصرية والادراكية في بيئتها العمرانية، وافتقارها الى العناصر والمكونات الداعمة للنشاط والتفاعل الإنساني بها.

العنوان: دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)
عناوين أخرى: Enhancing Perceived Urban Visual Characteristics as an Approach to Humanized Cities (Makkah City as a Case Study)
المؤلفون: شحاته, احمد محمد عبد الرحمن
مولوي, أنس عبد الرشيد عبد الله
الموضوعات :: الإدراك علم نفس
التعلم البصري
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تشهد مكة المكرمة تطورا كبيرا ونموا مزدهرا على جميع المستويات وبشكل متسارع، ويظهر ذلك من خلال مشاريع تطوير الحرم المكي الشريف وما جاوره من أبراج لإسكان حجاج بيت الله الحرام إضافة الى مشاريع الإسكان الخاص لسكان المدينة. لكن لعدم وجود فراغات حضرية وإنسانية يعتبر نقص في المدينة المعاصرة والمتطورة والتي تضع أهم اهتماماتها الانسان، لذلك نجد أن هناك احتياج للفراغات الحضرية المفتوحة والمهيئة للعامة من سكان المدينة وفقا للمفاهيم والوظائف العمرانية والمتعارف عليها عالميا بما يتلاءم مع القيمة الروحية وقداسة هذه البقاع المطهرة. وتأتي أهمية البحث في التركيز على الفراغات الحضرية كمكون رئيسي للمدينة لم يتم الاهتمام بها كأحد العناصر التي تعكس أهمية المدينة، والتي تعطي تصور عن بيئة المدينة العامة، اذ يعتبر الاهتمام بالفراغ الحضري عند كثير من الدول هو أحد مصادر الدخل في المجال السياحي والترفيهي وتنقل من خلاله الصورة الحضارية الحديثة والمميزة عن المدينة. ويهدف البحث الى المساهمة في تحسين جودة الفراغات الحضرية في مكة المكرمة من خلال دراسة وتطوير الخصائص البصرية لها والذي يحقق متطلبات ومفاهيم أنسنة المدن والذي بدوره يؤدي الى رفع جودة الحياة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الصورة العامة لمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف البحث تم إجراء مسح أدبي للدراسات والأبحاث السابقة حول المفاهيم الرئيسية للدراسة (الفراغ الحضري – الادراك البصري – أنسنة المدن)، ومن خلال هذا المسح ثم أيجاد علاقة بين هذه المفاهيم المرتبطة بالجودة الحضرية للفراغ العمراني بالمدينة والتوصل لمصفوفة خاصة تربط بين الفراغ الحضري والخصائص البصرية، ومن خلال الزيارات الميدانية والتصوير الفوتوغرافي خلال فترات زمنية مختلفة لعدد من المحاور التجارية لمدينة مكة المكرمة، أمكن تحديد أربعة من الشوارع التجارية بمدينة مكة المكرمة ترجع لحقب تاريخية مختلفة خلال تطور المدينة كحالات دراسية وباستخدام مصفوفة العلاقات تم تطوير نموذج لتقييم الجودة البصرية لتلك الفراغات ومن خلاله تم استبيان عدد من الممارسين والمتخصصين حول تقييمهم للجدة البصرية والحضرية لتلك الفراغات وصولا لأهم العناصر المؤثرة على الخصائص البصرية لتلك الفراغات. وقد أمكن من خلال الدراسة توضيح العلاقة بين خصائص الجودة البصرية وأهم الخصائص الحضرية لتلك المحاور كما اثبتت الدراسة أن الإطار النظري المقترح أثبت إمكانية تعميمه في تحليل وتقييم الجودة الحضرية للمحاور العمرانية التجارية. ومن أهم النتائج التي خلصت اليها الدراسة أن أغلب الفراغات الحضرية في مدينة مكة المكرمة تعاني من خلل وظيفي نتيجة لنقص في العناصر التي تحسن من الخصائص البصرية والادراكية في بيئتها العمرانية، وافتقارها الى العناصر والمكونات الداعمة للنشاط والتفاعل الإنساني بها.
الوصف :: 253 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132774
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25475.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة11 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25475.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي403.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25475.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي179.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25475.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات532.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25475.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة1.44 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25475.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف146 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك