D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)

 مولوي, أنس عبد الرشيد عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/132774
0 Downloads
449 Visits

دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)

Alternative : Enhancing Perceived Urban Visual Characteristics as an Approach to Humanized Cities (Makkah City as a Case Study)
Call Number : 25475
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 253 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تشهد مكة المكرمة تطورا كبيرا ونموا مزدهرا على جميع المستويات وبشكل متسارع، ويظهر ذلك من خلال مشاريع تطوير الحرم المكي الشريف وما جاوره من أبراج لإسكان حجاج بيت الله الحرام إضافة الى مشاريع الإسكان الخاص لسكان المدينة. لكن لعدم وجود فراغات حضرية وإنسانية يعتبر نقص في المدينة المعاصرة والمتطورة والتي تضع أهم اهتماماتها الانسان، لذلك نجد أن هناك احتياج للفراغات الحضرية المفتوحة والمهيئة للعامة من سكان المدينة وفقا للمفاهيم والوظائف العمرانية والمتعارف عليها عالميا بما يتلاءم مع القيمة الروحية وقداسة هذه البقاع المطهرة. وتأتي أهمية البحث في التركيز على الفراغات الحضرية كمكون رئيسي للمدينة لم يتم الاهتمام بها كأحد العناصر التي تعكس أهمية المدينة، والتي تعطي تصور عن بيئة المدينة العامة، اذ يعتبر الاهتمام بالفراغ الحضري عند كثير من الدول هو أحد مصادر الدخل في المجال السياحي والترفيهي وتنقل من خلاله الصورة الحضارية الحديثة والمميزة عن المدينة. ويهدف البحث الى المساهمة في تحسين جودة الفراغات الحضرية في مكة المكرمة من خلال دراسة وتطوير الخصائص البصرية لها والذي يحقق متطلبات ومفاهيم أنسنة المدن والذي بدوره يؤدي الى رفع جودة الحياة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الصورة العامة لمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف البحث تم إجراء مسح أدبي للدراسات والأبحاث السابقة حول المفاهيم الرئيسية للدراسة (الفراغ الحضري – الادراك البصري – أنسنة المدن)، ومن خلال هذا المسح ثم أيجاد علاقة بين هذه المفاهيم المرتبطة بالجودة الحضرية للفراغ العمراني بالمدينة والتوصل لمصفوفة خاصة تربط بين الفراغ الحضري والخصائص البصرية، ومن خلال الزيارات الميدانية والتصوير الفوتوغرافي خلال فترات زمنية مختلفة لعدد من المحاور التجارية لمدينة مكة المكرمة، أمكن تحديد أربعة من الشوارع التجارية بمدينة مكة المكرمة ترجع لحقب تاريخية مختلفة خلال تطور المدينة كحالات دراسية وباستخدام مصفوفة العلاقات تم تطوير نموذج لتقييم الجودة البصرية لتلك الفراغات ومن خلاله تم استبيان عدد من الممارسين والمتخصصين حول تقييمهم للجدة البصرية والحضرية لتلك الفراغات وصولا لأهم العناصر المؤثرة على الخصائص البصرية لتلك الفراغات. وقد أمكن من خلال الدراسة توضيح العلاقة بين خصائص الجودة البصرية وأهم الخصائص الحضرية لتلك المحاور كما اثبتت الدراسة أن الإطار النظري المقترح أثبت إمكانية تعميمه في تحليل وتقييم الجودة الحضرية للمحاور العمرانية التجارية. ومن أهم النتائج التي خلصت اليها الدراسة أن أغلب الفراغات الحضرية في مدينة مكة المكرمة تعاني من خلل وظيفي نتيجة لنقص في العناصر التي تحسن من الخصائص البصرية والادراكية في بيئتها العمرانية، وافتقارها الى العناصر والمكونات الداعمة للنشاط والتفاعل الإنساني بها.

Title: دعم الإدراك البصري للفراغات الحضرية كمدخل لأنسنة المدن (حالة دراسية – مكة المكرمة)
Other Titles: Enhancing Perceived Urban Visual Characteristics as an Approach to Humanized Cities (Makkah City as a Case Study)
Authors: شحاته, احمد محمد عبد الرحمن
مولوي, أنس عبد الرشيد عبد الله
Subjects :: الإدراك علم نفس
التعلم البصري
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تشهد مكة المكرمة تطورا كبيرا ونموا مزدهرا على جميع المستويات وبشكل متسارع، ويظهر ذلك من خلال مشاريع تطوير الحرم المكي الشريف وما جاوره من أبراج لإسكان حجاج بيت الله الحرام إضافة الى مشاريع الإسكان الخاص لسكان المدينة. لكن لعدم وجود فراغات حضرية وإنسانية يعتبر نقص في المدينة المعاصرة والمتطورة والتي تضع أهم اهتماماتها الانسان، لذلك نجد أن هناك احتياج للفراغات الحضرية المفتوحة والمهيئة للعامة من سكان المدينة وفقا للمفاهيم والوظائف العمرانية والمتعارف عليها عالميا بما يتلاءم مع القيمة الروحية وقداسة هذه البقاع المطهرة. وتأتي أهمية البحث في التركيز على الفراغات الحضرية كمكون رئيسي للمدينة لم يتم الاهتمام بها كأحد العناصر التي تعكس أهمية المدينة، والتي تعطي تصور عن بيئة المدينة العامة، اذ يعتبر الاهتمام بالفراغ الحضري عند كثير من الدول هو أحد مصادر الدخل في المجال السياحي والترفيهي وتنقل من خلاله الصورة الحضارية الحديثة والمميزة عن المدينة. ويهدف البحث الى المساهمة في تحسين جودة الفراغات الحضرية في مكة المكرمة من خلال دراسة وتطوير الخصائص البصرية لها والذي يحقق متطلبات ومفاهيم أنسنة المدن والذي بدوره يؤدي الى رفع جودة الحياة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وتحسين الصورة العامة لمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق أهداف البحث تم إجراء مسح أدبي للدراسات والأبحاث السابقة حول المفاهيم الرئيسية للدراسة (الفراغ الحضري – الادراك البصري – أنسنة المدن)، ومن خلال هذا المسح ثم أيجاد علاقة بين هذه المفاهيم المرتبطة بالجودة الحضرية للفراغ العمراني بالمدينة والتوصل لمصفوفة خاصة تربط بين الفراغ الحضري والخصائص البصرية، ومن خلال الزيارات الميدانية والتصوير الفوتوغرافي خلال فترات زمنية مختلفة لعدد من المحاور التجارية لمدينة مكة المكرمة، أمكن تحديد أربعة من الشوارع التجارية بمدينة مكة المكرمة ترجع لحقب تاريخية مختلفة خلال تطور المدينة كحالات دراسية وباستخدام مصفوفة العلاقات تم تطوير نموذج لتقييم الجودة البصرية لتلك الفراغات ومن خلاله تم استبيان عدد من الممارسين والمتخصصين حول تقييمهم للجدة البصرية والحضرية لتلك الفراغات وصولا لأهم العناصر المؤثرة على الخصائص البصرية لتلك الفراغات. وقد أمكن من خلال الدراسة توضيح العلاقة بين خصائص الجودة البصرية وأهم الخصائص الحضرية لتلك المحاور كما اثبتت الدراسة أن الإطار النظري المقترح أثبت إمكانية تعميمه في تحليل وتقييم الجودة الحضرية للمحاور العمرانية التجارية. ومن أهم النتائج التي خلصت اليها الدراسة أن أغلب الفراغات الحضرية في مدينة مكة المكرمة تعاني من خلل وظيفي نتيجة لنقص في العناصر التي تحسن من الخصائص البصرية والادراكية في بيئتها العمرانية، وافتقارها الى العناصر والمكونات الداعمة للنشاط والتفاعل الإنساني بها.
Description :: 253 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132774
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25475.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25475.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي403.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25475.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي179.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25475.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات532.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25475.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.44 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25475.pdf
"   Restricted Access"
غلاف146 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.