المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى

 المطيري, علياء زيد


//uquui/handle/20.500.12248/132732
0 التحميل
1347 المشاهدات

تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى

رقم الطلب : 25424
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 117 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وقياس أثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الكمِّي بنوعيه الوصفي والتجريبي (تصميم شبه تجريبي القبلي والبعدي)، وذلك من خلال بناء قائمة بمهارات التعليم الإلكتروني اللازم تنميتها لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ومن ثَمَّ تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي. تمثلت أدوات جمع البيانات في اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعليم الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني صممت من قبل الباحثة، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وقد تم اجراء البحث على عينة تكونت من (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (30) طالبة، وضابطة تكونت من (30) طالبة. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المتعلق بالجوانب المعرفية للتعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الباحثة بالاستفادة من بيئة التعلم المقترحة في تدريب الطالبات على مهارات التعلم الالكتروني وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية. بالإضافة إلى تضمين مفاهيم ومهارات التعلم الالكتروني في المقررات الدراسية الجامعية.

العنوان: تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى
المؤلفون: يونس, سيد شعبان عبدالعليم
المطيري, علياء زيد
الموضوعات :: التعليم الإلكتروني
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: استهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وقياس أثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الكمِّي بنوعيه الوصفي والتجريبي (تصميم شبه تجريبي القبلي والبعدي)، وذلك من خلال بناء قائمة بمهارات التعليم الإلكتروني اللازم تنميتها لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ومن ثَمَّ تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي. تمثلت أدوات جمع البيانات في اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعليم الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني صممت من قبل الباحثة، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وقد تم اجراء البحث على عينة تكونت من (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (30) طالبة، وضابطة تكونت من (30) طالبة. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المتعلق بالجوانب المعرفية للتعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الباحثة بالاستفادة من بيئة التعلم المقترحة في تدريب الطالبات على مهارات التعلم الالكتروني وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية. بالإضافة إلى تضمين مفاهيم ومهارات التعلم الالكتروني في المقررات الدراسية الجامعية.
الوصف :: 117 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132732
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25424.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.11 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25424.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي144.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25424.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي104.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25424.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات124.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
‏‏indu25424.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة85.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
‏title‏25424.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف89.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك