D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى

 المطيري, علياء زيد


//uquui/handle/20.500.12248/132732
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserيونس, سيد شعبان عبدالعليم-
dc.contributor.authorالمطيري, علياء زيد-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:20:48Z-
dc.date.available2022-07-18T08:20:48Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132732-
dc.description117 ورقةen_US
dc.description.abstractاستهدفت الدراسة تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وقياس أثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام المنهج الكمِّي بنوعيه الوصفي والتجريبي (تصميم شبه تجريبي القبلي والبعدي)، وذلك من خلال بناء قائمة بمهارات التعليم الإلكتروني اللازم تنميتها لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى، ومن ثَمَّ تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي. تمثلت أدوات جمع البيانات في اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التعليم الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني صممت من قبل الباحثة، حيث تم التحقق من صدقها وثباتها. وقد تم اجراء البحث على عينة تكونت من (60) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: تجريبية تكونت من (30) طالبة، وضابطة تكونت من (30) طالبة. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المتعلق بالجوانب المعرفية للتعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات التعليم الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج، توصي الباحثة بالاستفادة من بيئة التعلم المقترحة في تدريب الطالبات على مهارات التعلم الالكتروني وتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في المقررات الدراسية. بالإضافة إلى تضمين مفاهيم ومهارات التعلم الالكتروني في المقررات الدراسية الجامعية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم الإلكترونيen_US
dc.titleتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التعليم الإلكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرىen_US
dc.identifier.callnum25424-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25424.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.11 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25424.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي144.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25424.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي104.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25424.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات124.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
‏‏indu25424.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة85.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
‏title‏25424.pdf
"   Restricted Access"
غلاف89.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.