المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 الياسي, هلال بن عبدالرحيم بن جابر


//uquui/handle/20.500.12248/132724
0 التحميل
358 المشاهدات

فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 25427
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 212 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (54) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط ويدرسون في المدارس الحكومية بمنطقة مكة المكرمة, حيث تم اختيار مدرسة الفتح المتوسطة , وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والأخرى ضابطة تتضمن (27) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية، وقد قام الباحث بإعادة صياغة وحدة (الكهرباء والمغناطيسية), وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أدوات الدراسة ، وهي اختبار التفكير الاستدلالي وتبني مقياس عادات العقل، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم طبقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض، وللإجابة على أسئلة الدراسة، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام اختبار T-Test لمعرفة الفروق بين المجموعتين ، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وأبعاده وهي (القدرة على الاستقراء والقدرة على الاستنباط ) عند قيمة (5.5), حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.372). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية وذلك في مقياس عادات العقل وأبعاده المختلفة وهي (التفكير بمرونة- التفكير في التفكير- التساؤل وطرح المشكلات- تطبيق المعارف الماضية - التفكير التبادلي)، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.227). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات وورش عمل للمعلمين على استخدام تطبيق استراتيجية سوم (SWOM) اثناء التخطيط للدروس وتنفيذها.

العنوان: فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة
المؤلفون: العصيمي, خالد بن حمود بن محمد
الياسي, هلال بن عبدالرحيم بن جابر
الموضوعات :: العلوم الطبيعية طرق تدريس
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
العادات العقلية في مادة العلوم
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (54) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط ويدرسون في المدارس الحكومية بمنطقة مكة المكرمة, حيث تم اختيار مدرسة الفتح المتوسطة , وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والأخرى ضابطة تتضمن (27) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية، وقد قام الباحث بإعادة صياغة وحدة (الكهرباء والمغناطيسية), وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أدوات الدراسة ، وهي اختبار التفكير الاستدلالي وتبني مقياس عادات العقل، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم طبقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض، وللإجابة على أسئلة الدراسة، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام اختبار T-Test لمعرفة الفروق بين المجموعتين ، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وأبعاده وهي (القدرة على الاستقراء والقدرة على الاستنباط ) عند قيمة (5.5), حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.372). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية وذلك في مقياس عادات العقل وأبعاده المختلفة وهي (التفكير بمرونة- التفكير في التفكير- التساؤل وطرح المشكلات- تطبيق المعارف الماضية - التفكير التبادلي)، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.227). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات وورش عمل للمعلمين على استخدام تطبيق استراتيجية سوم (SWOM) اثناء التخطيط للدروس وتنفيذها.
الوصف :: 212 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132724
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25427.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.55 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25427.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي166.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25427.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات245.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25427.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة104.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25427.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف143.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك