المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 الياسي, هلال بن عبدالرحيم بن جابر


//uquui/handle/20.500.12248/132724
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالعصيمي, خالد بن حمود بن محمد-
dc.contributor.authorالياسي, هلال بن عبدالرحيم بن جابر-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:19:52Z-
dc.date.available2022-07-18T08:19:52Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132724-
dc.description212 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (54) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط ويدرسون في المدارس الحكومية بمنطقة مكة المكرمة, حيث تم اختيار مدرسة الفتح المتوسطة , وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والأخرى ضابطة تتضمن (27) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية، وقد قام الباحث بإعادة صياغة وحدة (الكهرباء والمغناطيسية), وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أدوات الدراسة ، وهي اختبار التفكير الاستدلالي وتبني مقياس عادات العقل، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم طبقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض، وللإجابة على أسئلة الدراسة، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام اختبار T-Test لمعرفة الفروق بين المجموعتين ، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وأبعاده وهي (القدرة على الاستقراء والقدرة على الاستنباط ) عند قيمة (5.5), حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.372). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية وذلك في مقياس عادات العقل وأبعاده المختلفة وهي (التفكير بمرونة- التفكير في التفكير- التساؤل وطرح المشكلات- تطبيق المعارف الماضية - التفكير التبادلي)، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.227). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات وورش عمل للمعلمين على استخدام تطبيق استراتيجية سوم (SWOM) اثناء التخطيط للدروس وتنفيذها.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم الطبيعية طرق تدريسen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطةen_US
dc.subjectالعادات العقلية في مادة العلومen_US
dc.titleفاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطةen_US
dc.identifier.callnum25427-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25427.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.55 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25427.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي166.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25427.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات245.16 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25427.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة104.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25427.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف143.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك