- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DC | القيمة | اللغة |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العصيمي, خالد بن حمود بن محمد | - |
dc.contributor.author | الياسي, هلال بن عبدالرحيم بن جابر | - |
dc.date.accessioned | 2022-07-18T08:19:52Z | - |
dc.date.available | 2022-07-18T08:19:52Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132724 | - |
dc.description | 212 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكونت عينة الدراسة من (54) طالب من طلاب الصف الثالث المتوسط ويدرسون في المدارس الحكومية بمنطقة مكة المكرمة, حيث تم اختيار مدرسة الفتح المتوسطة , وتم اختيار فصلين منهما بطريقة عشوائية ، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تتضمن (27) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية سوم (SWOM)، والأخرى ضابطة تتضمن (27) طالباً درسوا بالطريقة التقليدية، وقد قام الباحث بإعادة صياغة وحدة (الكهرباء والمغناطيسية), وإعداد دليل المعلم وكراسة نشاط الطالب، ومن ثم بناء أدوات الدراسة ، وهي اختبار التفكير الاستدلالي وتبني مقياس عادات العقل، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما، ثم تم تطبيقها قبلياً على مجموعتي الدراسة للتأكد من تكافؤهما، ثم طبقت بعدياً على مجموعتي الدراسة لاختبار صحة الفروض، وللإجابة على أسئلة الدراسة، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام اختبار T-Test لمعرفة الفروق بين المجموعتين ، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الاستدلالي وأبعاده وهي (القدرة على الاستقراء والقدرة على الاستنباط ) عند قيمة (5.5), حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.372). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح الطلاب المجموعة التجريبية وذلك في مقياس عادات العقل وأبعاده المختلفة وهي (التفكير بمرونة- التفكير في التفكير- التساؤل وطرح المشكلات- تطبيق المعارف الماضية - التفكير التبادلي)، حيث كان حجم الأثر باستخدام استراتيجية سوم (SWOM) (0.227). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات وورش عمل للمعلمين على استخدام تطبيق استراتيجية سوم (SWOM) اثناء التخطيط للدروس وتنفيذها. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | العلوم الطبيعية طرق تدريس | en_US |
dc.subject | العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة | en_US |
dc.subject | العادات العقلية في مادة العلوم | en_US |
dc.title | فاعلية استراتيجية سوم (SWOM) لتدريس العلوم في تنمية التفكير الاستدلالي وعادات العقل لدى طلاب المرحلة المتوسطة | en_US |
dc.identifier.callnum | 25427 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
الملفات في هذا العنصر:
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25427.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.55 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25427.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 166.38 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25427.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 245.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25427.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 104.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25427.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 143.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)