المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

 السلمي, فراج بن سعود بن صميل


//uquui/handle/20.500.12248/132722
0 التحميل
332 المشاهدات

المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

رقم الطلب : 25420
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 197 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي بشقيه (الوثائقي والمسحي) وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وتكون مجتمع الدراسة من خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، أما عينة الدراسة فقد شملت (384) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التحديات تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 تمثلت في (تحديات إدارية، أكاديمية، مجتمعية، تكنولوجية)، كما خلصت الدراسة إلى تحديد مجموعة من المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 من أبرزها: تفعيل سرعة التواصل بين الإدارة ومنسوبيها، عقد دورات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، تفعيل لأنظمة إلكترونية فعالة لاستقبال الآراء والاقتراحات، تبني الجامعات لطرائق تدريس إلكترونية حديثة، كما أظهرت الدراسة أن تقدير عينة الدراسة للمتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 جاء بدرجة عالية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير النوع(شطر الطلاب/شطر الطالبات) لصالح شطر الطلاب، وكذلك لمتغير الخبرة(أقل من 5 سنوات – ما بين 5 إلى 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات) لصالح أكثر من 10 سنوات، كما أشارت في المقابل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الكلية الأكاديمية.

العنوان: المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م
المؤلفون: القحطاني, فهد بن عائض
السلمي, فراج بن سعود بن صميل
الموضوعات :: التعليم الجامعي
التعليم الجامعي تطوير
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي بشقيه (الوثائقي والمسحي) وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وتكون مجتمع الدراسة من خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، أما عينة الدراسة فقد شملت (384) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التحديات تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 تمثلت في (تحديات إدارية، أكاديمية، مجتمعية، تكنولوجية)، كما خلصت الدراسة إلى تحديد مجموعة من المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 من أبرزها: تفعيل سرعة التواصل بين الإدارة ومنسوبيها، عقد دورات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، تفعيل لأنظمة إلكترونية فعالة لاستقبال الآراء والاقتراحات، تبني الجامعات لطرائق تدريس إلكترونية حديثة، كما أظهرت الدراسة أن تقدير عينة الدراسة للمتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 جاء بدرجة عالية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير النوع(شطر الطلاب/شطر الطالبات) لصالح شطر الطلاب، وكذلك لمتغير الخبرة(أقل من 5 سنوات – ما بين 5 إلى 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات) لصالح أكثر من 10 سنوات، كما أشارت في المقابل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الكلية الأكاديمية.
الوصف :: 197 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132722
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25420.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة3.24 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25420.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي85.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25420.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.95 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25420.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات126.66 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25420.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة85.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25420.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف93.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك