- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القحطاني, فهد بن عائض | - |
dc.contributor.author | السلمي, فراج بن سعود بن صميل | - |
dc.date.accessioned | 2022-07-18T08:19:36Z | - |
dc.date.available | 2022-07-18T08:19:36Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132722 | - |
dc.description | 197 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي بشقيه (الوثائقي والمسحي) وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وتكون مجتمع الدراسة من خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، أما عينة الدراسة فقد شملت (384) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التحديات تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 تمثلت في (تحديات إدارية، أكاديمية، مجتمعية، تكنولوجية)، كما خلصت الدراسة إلى تحديد مجموعة من المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 من أبرزها: تفعيل سرعة التواصل بين الإدارة ومنسوبيها، عقد دورات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، تفعيل لأنظمة إلكترونية فعالة لاستقبال الآراء والاقتراحات، تبني الجامعات لطرائق تدريس إلكترونية حديثة، كما أظهرت الدراسة أن تقدير عينة الدراسة للمتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 جاء بدرجة عالية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير النوع(شطر الطلاب/شطر الطالبات) لصالح شطر الطلاب، وكذلك لمتغير الخبرة(أقل من 5 سنوات – ما بين 5 إلى 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات) لصالح أكثر من 10 سنوات، كما أشارت في المقابل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الكلية الأكاديمية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | التعليم الجامعي | en_US |
dc.subject | التعليم الجامعي تطوير | en_US |
dc.title | المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م | en_US |
dc.identifier.callnum | 25420 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | التربية الإسلامية | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25420.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 3.24 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25420.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 85.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25420.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 68.95 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25420.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 126.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25420.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 85.81 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25420.pdf " Restricted Access" | غلاف | 93.74 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)