D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م

 السلمي, فراج بن سعود بن صميل


//uquui/handle/20.500.12248/132722
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالقحطاني, فهد بن عائض-
dc.contributor.authorالسلمي, فراج بن سعود بن صميل-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:19:36Z-
dc.date.available2022-07-18T08:19:36Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132722-
dc.description197 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي بشقيه (الوثائقي والمسحي) وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وتكون مجتمع الدراسة من خمس جامعات سعودية هي (جامعة أم القرى، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، أما عينة الدراسة فقد شملت (384) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وخلصت الدراسة إلى وجود عدد من التحديات تواجه منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 تمثلت في (تحديات إدارية، أكاديمية، مجتمعية، تكنولوجية)، كما خلصت الدراسة إلى تحديد مجموعة من المتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 من أبرزها: تفعيل سرعة التواصل بين الإدارة ومنسوبيها، عقد دورات لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة في التدريس، تفعيل لأنظمة إلكترونية فعالة لاستقبال الآراء والاقتراحات، تبني الجامعات لطرائق تدريس إلكترونية حديثة، كما أظهرت الدراسة أن تقدير عينة الدراسة للمتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية 2030 جاء بدرجة عالية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير النوع(شطر الطلاب/شطر الطالبات) لصالح شطر الطلاب، وكذلك لمتغير الخبرة(أقل من 5 سنوات – ما بين 5 إلى 10 سنوات – أكثر من 10 سنوات) لصالح أكثر من 10 سنوات، كما أشارت في المقابل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس تعزى لمتغير الكلية الأكاديمية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعليم الجامعيen_US
dc.subjectالتعليم الجامعي تطويرen_US
dc.titleالمتطلبات التربوية لمواجهة تحديات منظومة التعليم الجامعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030مen_US
dc.identifier.callnum25420-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25420.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.24 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25420.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي85.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25420.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي68.95 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25420.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات126.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25420.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة85.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25420.pdf
"   Restricted Access"
غلاف93.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.