المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 الحربي, احمد عبدالله جويبر


//uquui/handle/20.500.12248/132717
0 التحميل
647 المشاهدات

فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 25416
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 349 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وأبعاده (الملاحظة، إدراك العلاقات، التوقع، التنبؤ المستقبلي، الاحتمالات والبدائل)، والفهم العميق وأبعاده (الشرح، التفسير، التطبيق، إتخاذ المنظور) لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة متوسطة زين العابدين بمكة المكرمة، ممثلة في (32) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة. كما تمثلت أداتي الدراسة في إختبار التفكير المستقبلي وإختبار الفهم العميق من إعداد الباحث. وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لقياس ثبات أداتي الدراسة، ومعامل إرتباط بيرسون للتأكد من صدق الإتساق الداخلي للأداة، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات، وللتحقق من صحة فروض الدراسة والوصول إلى نتائجها تم استخدام تحليل التغاير المصاحب (ANCOVA)، ومعادلة(η2)لحساب حجم الأثر لقياس الفاعلية، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين متغيري الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات التفكير المستقبلي بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات الفهم العميق بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية. - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات ومن أهمها: - توعية معلمي العلوم باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف(DSLM) في تدريس العلوم، وتشجيعهم على توظيفها في ممارساتهم التدريسية. - عقد ورش تدريبية لمعلمي العلوم في المراحل الدراسية المختلفة على استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا المنهج، وقدّمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية منها إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر التعلم ثنائي الموقف في تدريس العلوم على تنمية متغيرات أخرى كعمليات العلم ومهارات إتخاذ القرار. الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم ثنائي الموقف- مهارات التفكير المستقبلي -ا لفهم العميق- طلاب المرحلة المتوسطة.

العنوان: فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة
المؤلفون: المطرفي, غازي بن صلاح بن هليل
الحربي, احمد عبدالله جويبر
الموضوعات :: العلوم الطبيعية طرق تدريس
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وأبعاده (الملاحظة، إدراك العلاقات، التوقع، التنبؤ المستقبلي، الاحتمالات والبدائل)، والفهم العميق وأبعاده (الشرح، التفسير، التطبيق، إتخاذ المنظور) لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة متوسطة زين العابدين بمكة المكرمة، ممثلة في (32) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة. كما تمثلت أداتي الدراسة في إختبار التفكير المستقبلي وإختبار الفهم العميق من إعداد الباحث. وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لقياس ثبات أداتي الدراسة، ومعامل إرتباط بيرسون للتأكد من صدق الإتساق الداخلي للأداة، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات، وللتحقق من صحة فروض الدراسة والوصول إلى نتائجها تم استخدام تحليل التغاير المصاحب (ANCOVA)، ومعادلة(η2)لحساب حجم الأثر لقياس الفاعلية، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين متغيري الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات التفكير المستقبلي بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات الفهم العميق بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية. - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات ومن أهمها: - توعية معلمي العلوم باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف(DSLM) في تدريس العلوم، وتشجيعهم على توظيفها في ممارساتهم التدريسية. - عقد ورش تدريبية لمعلمي العلوم في المراحل الدراسية المختلفة على استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا المنهج، وقدّمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية منها إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر التعلم ثنائي الموقف في تدريس العلوم على تنمية متغيرات أخرى كعمليات العلم ومهارات إتخاذ القرار. الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم ثنائي الموقف- مهارات التفكير المستقبلي -ا لفهم العميق- طلاب المرحلة المتوسطة.
الوصف :: 349 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132717
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25416.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.74 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25416.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي127.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25416.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات143.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25416.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة82.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25416.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف383.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك