D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 فاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة

 الحربي, احمد عبدالله جويبر


//uquui/handle/20.500.12248/132717
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمطرفي, غازي بن صلاح بن هليل-
dc.contributor.authorالحربي, احمد عبدالله جويبر-
dc.date.accessioned2022-07-18T08:19:00Z-
dc.date.available2022-07-18T08:19:00Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132717-
dc.description349 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي وأبعاده (الملاحظة، إدراك العلاقات، التوقع، التنبؤ المستقبلي، الاحتمالات والبدائل)، والفهم العميق وأبعاده (الشرح، التفسير، التطبيق، إتخاذ المنظور) لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق حيث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (62) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة متوسطة زين العابدين بمكة المكرمة، ممثلة في (32) طالباً للمجموعة التجريبية و(30) طالباً للمجموعة الضابطة. كما تمثلت أداتي الدراسة في إختبار التفكير المستقبلي وإختبار الفهم العميق من إعداد الباحث. وتم استخدام معادلة كودر ريتشاردسون (20) لقياس ثبات أداتي الدراسة، ومعامل إرتباط بيرسون للتأكد من صدق الإتساق الداخلي للأداة، ومعامل الصعوبة والتمييز للفقرات، وللتحقق من صحة فروض الدراسة والوصول إلى نتائجها تم استخدام تحليل التغاير المصاحب (ANCOVA)، ومعادلة(η2)لحساب حجم الأثر لقياس الفاعلية، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين متغيري الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات التفكير المستقبلي بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية - توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات الفهم العميق بالقياس البعدي بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست الوحدة التعليمية باستخدام نموذج التعلم الثنائي الموقف (DSLM) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، لصالح التجريبية. - توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة لاختبار التفكير المستقبلي، واختبار الفهم العميق. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم وضع مجموعة من التوصيات ومن أهمها: - توعية معلمي العلوم باستخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف(DSLM) في تدريس العلوم، وتشجيعهم على توظيفها في ممارساتهم التدريسية. - عقد ورش تدريبية لمعلمي العلوم في المراحل الدراسية المختلفة على استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا المنهج، وقدّمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية منها إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر التعلم ثنائي الموقف في تدريس العلوم على تنمية متغيرات أخرى كعمليات العلم ومهارات إتخاذ القرار. الكلمات المفتاحية: نموذج التعلم ثنائي الموقف- مهارات التفكير المستقبلي -ا لفهم العميق- طلاب المرحلة المتوسطة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم الطبيعية طرق تدريسen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطةen_US
dc.titleفاعلية استخدام نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) لتدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطةen_US
dc.identifier.callnum25416-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25416.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.74 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25416.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي127.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25416.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات143.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25416.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة82.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25416.pdf
"   Restricted Access"
غلاف383.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.