D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة

 الحازمي, بلسم بنت عبد الرحمن بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/132708

هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي.

Title: القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة
Authors: اللحياني, مريم بنت حميد بن أحمد
الحازمي, بلسم بنت عبد الرحمن بن سعيد
Subjects :: علم النفس التعلم
التفكير الكارثي
العجز المتعلم
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي.
Description :: 195ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132708
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25405.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة28.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25405.pdf
"   Restricted Access"
غلاف233.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25405.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي393.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25405.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي86.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25405.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة778.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25405.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات561.22 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.