- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة
هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي.
العنوان: | القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة |
المؤلفون: | اللحياني, مريم بنت حميد بن أحمد الحازمي, بلسم بنت عبد الرحمن بن سعيد |
الموضوعات :: | علم النفس التعلم التفكير الكارثي العجز المتعلم |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي. |
الوصف :: | 195ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132708 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25405.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 28.02 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25405.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 233.94 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25405.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 393.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25405.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 86.79 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25405.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 778.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25405.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 561.22 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)