المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة

 الحازمي, بلسم بنت عبد الرحمن بن سعيد


//uquui/handle/20.500.12248/132708
0 التحميل
371 المشاهدات

القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة

رقم الطلب : 25405
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 195ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي.

العنوان: القيمة التنبؤية للتفكير الكارثي من خلال العجز المتعلم ووجهة الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطالبات الموهوبات وغير الموهوبات بالمرحلة الثانوية بمكة
المؤلفون: اللحياني, مريم بنت حميد بن أحمد
الحازمي, بلسم بنت عبد الرحمن بن سعيد
الموضوعات :: علم النفس التعلم
التفكير الكارثي
العجز المتعلم
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف البحث إلى: التعرف علـى مستويات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم وتحديد نوع وجهـة الضبـط، ومعرفة العلاقة بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، والعلاقة بين التفكير الكـارثـي والتحصيل، والكشف عن الفروق بين أفراد العينة علـى متوسطات درجات التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط تعزى لمتغير (التحصيـل الدراسـي - الصف الدراسي) والتفاعل بينهم، وإمكانية التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي، واعتمد البحث على: المنهج الوصفي (تنبؤي – سببي مقارن)، وتكونت عينة البحث من: 304 طالبة موهوبة، و510 طالبة غير موهوبة، وتم تطبيق مقياس التفكير الكـارثـي من إعداد الباحثة، ومقياس وجهـة الضبـط لروتر (1966)، ومقياس العجـز المتعلـم لأبو عليا (2000)، وأظهرت النتائج:1.حصول فئتي عينة البحث علـى مستوى متوسط في التفكير الكـارثـي، ودرجة منخفضة في العجـز المتعلـم، وكان نوع وجهـة الضبـط لديهما خارجياً، 2.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والعجـز المتعلـم،3.وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي ووجهـة الضبـط، فيما عدا بُعد اجترار الأفكار لدى الموهوبات، 4.وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة 0.01 بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى الموهوبات، ولم توجد علاقة ارتباطية بين التفكير الكـارثـي والتحصيـل الدراسـي لدى غير الموهوبات، باستثناء بُعد العجز، 5.وجود فروق دالة إحصائياً بين فئتي عينة البحث في التحصيـل الدراسـي لصالح الموهوبات، 6.هناك فروقاً ظاهرية بين متوسطات استجابات أفراد العينة علـى مقياس التفكير الكـارثـي، ومقياس العجـز المتعلـم، ومقياس وجهـة الضبـط وفقاً لـفئة الطـالبة (موهوبات-غير موهوبات)، والصف الدراسي، والتحصيـل الدراسـي، 7.يمكن التنبؤ بالتفكير الكـارثـي من خلال العجـز المتعلـم ووجهـة الضبـط والتحصيـل الدراسـي.
الوصف :: 195ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132708
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25405.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة28.02 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25405.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف233.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25405.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي393.83 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25405.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي86.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25405.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة778.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25405.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات561.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك