D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى

 شبلي, ضحى يوسف حامد


//uquui/handle/20.500.12248/132651
0 Downloads
458 Visits

تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى

Call Number : 25346
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 164 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة: إلى معرفة مستوى تخطيط المسار الوظيفي، ومعرفة مستوى التميز التنظيمي في جامعة أم القرى من وجهة نظر موظفي وموظفات الجامعة، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ومستوى تحقيق التميز التنظيمي، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي، ومستوى تحقيق التميز التنظيمي تعزى إلى المتغيرات): النوع، طبيعة الوظيفة، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2591) موظف وموظفة في جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة للعام 1443هـ / 2022م، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغ عددها (430) فردًا. أداة الدراسة: اُستخدمت أداة الاستبانة المكونة من (40) عبارة خاصة بمحاور متغيرات الدراسة. نتائج الدراسة: - أن مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط)، ماعدا بُعد الإعداد وتخطيط المسار الوظيفي، وبُعد التبصر ووضوح المسار الوظيفي بمستوى عالٍ. - أن مستوى التميز التنظيمي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط). - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية ومستوى تحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى. - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05 =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة). - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05. =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة, عدد سنوات الخبرة). توصيات الدراسة: - تضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال دعم القيادات العليا تطوير عمليات تخطيط المسار الوظيفي، وأن يخضع لمعايير ومؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي. - التطبيق والتبني الفعلي للتميز التنظيمي، من خلال التوجهات، والمبادرات، والاستراتيجية المتبعة في الجامعة، وجعله أولوية من أولويات العمل التنظيمي، وإبراز أثره الفعال على الأداء، وتضمين الإجراءات المقترحة في الدراسة الحالية من أجل التحسين المستمر.

Title: تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى
Authors: محضر, وفاء عبد العزيز عبد الله
شبلي, ضحى يوسف حامد
Subjects :: الإدارة التربوية والتخطيط
الموارد البشرية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة: إلى معرفة مستوى تخطيط المسار الوظيفي، ومعرفة مستوى التميز التنظيمي في جامعة أم القرى من وجهة نظر موظفي وموظفات الجامعة، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ومستوى تحقيق التميز التنظيمي، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي، ومستوى تحقيق التميز التنظيمي تعزى إلى المتغيرات): النوع، طبيعة الوظيفة، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2591) موظف وموظفة في جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة للعام 1443هـ / 2022م، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغ عددها (430) فردًا. أداة الدراسة: اُستخدمت أداة الاستبانة المكونة من (40) عبارة خاصة بمحاور متغيرات الدراسة. نتائج الدراسة: - أن مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط)، ماعدا بُعد الإعداد وتخطيط المسار الوظيفي، وبُعد التبصر ووضوح المسار الوظيفي بمستوى عالٍ. - أن مستوى التميز التنظيمي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط). - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية ومستوى تحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى. - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05 =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة). - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05. =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة, عدد سنوات الخبرة). توصيات الدراسة: - تضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال دعم القيادات العليا تطوير عمليات تخطيط المسار الوظيفي، وأن يخضع لمعايير ومؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي. - التطبيق والتبني الفعلي للتميز التنظيمي، من خلال التوجهات، والمبادرات، والاستراتيجية المتبعة في الجامعة، وجعله أولوية من أولويات العمل التنظيمي، وإبراز أثره الفعال على الأداء، وتضمين الإجراءات المقترحة في الدراسة الحالية من أجل التحسين المستمر.
Description :: 164 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132651
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25346.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.87 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.‬25346.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي294.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25346.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي306.94 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25346.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات214.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25346.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة236.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25346.pdf
"   Restricted Access"
غلاف191.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.