المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى

 شبلي, ضحى يوسف حامد


//uquui/handle/20.500.12248/132651
0 التحميل
23 المشاهدات

تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى

رقم الطلب : 25346
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 164 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة: إلى معرفة مستوى تخطيط المسار الوظيفي، ومعرفة مستوى التميز التنظيمي في جامعة أم القرى من وجهة نظر موظفي وموظفات الجامعة، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ومستوى تحقيق التميز التنظيمي، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي، ومستوى تحقيق التميز التنظيمي تعزى إلى المتغيرات): النوع، طبيعة الوظيفة، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2591) موظف وموظفة في جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة للعام 1443هـ / 2022م، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغ عددها (430) فردًا. أداة الدراسة: اُستخدمت أداة الاستبانة المكونة من (40) عبارة خاصة بمحاور متغيرات الدراسة. نتائج الدراسة: - أن مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط)، ماعدا بُعد الإعداد وتخطيط المسار الوظيفي، وبُعد التبصر ووضوح المسار الوظيفي بمستوى عالٍ. - أن مستوى التميز التنظيمي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط). - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية ومستوى تحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى. - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05 =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة). - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05. =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة, عدد سنوات الخبرة). توصيات الدراسة: - تضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال دعم القيادات العليا تطوير عمليات تخطيط المسار الوظيفي، وأن يخضع لمعايير ومؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي. - التطبيق والتبني الفعلي للتميز التنظيمي، من خلال التوجهات، والمبادرات، والاستراتيجية المتبعة في الجامعة، وجعله أولوية من أولويات العمل التنظيمي، وإبراز أثره الفعال على الأداء، وتضمين الإجراءات المقترحة في الدراسة الحالية من أجل التحسين المستمر.

العنوان: تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى
المؤلفون: محضر, وفاء عبد العزيز عبد الله
شبلي, ضحى يوسف حامد
الموضوعات :: الإدارة التربوية والتخطيط
الموارد البشرية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة: إلى معرفة مستوى تخطيط المسار الوظيفي، ومعرفة مستوى التميز التنظيمي في جامعة أم القرى من وجهة نظر موظفي وموظفات الجامعة، والكشف عما إذا كانت هناك علاقة بين مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ومستوى تحقيق التميز التنظيمي، والكشف عن دلالة الفروق الإحصائية في مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي، ومستوى تحقيق التميز التنظيمي تعزى إلى المتغيرات): النوع، طبيعة الوظيفة، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة). منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من (2591) موظف وموظفة في جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة للعام 1443هـ / 2022م، اختيرت منهم عينة عشوائية بلغ عددها (430) فردًا. أداة الدراسة: اُستخدمت أداة الاستبانة المكونة من (40) عبارة خاصة بمحاور متغيرات الدراسة. نتائج الدراسة: - أن مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط)، ماعدا بُعد الإعداد وتخطيط المسار الوظيفي، وبُعد التبصر ووضوح المسار الوظيفي بمستوى عالٍ. - أن مستوى التميز التنظيمي ككل وأبعاده في جامعة أم القرى (متوسط). - توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تطبيق تخطيط المسار الوظيفي للموارد البشرية ومستوى تحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى. - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05 =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى تطبيق تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي, عدد سنوات الخبرة), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة). - توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05. =α ) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (النوع, المؤهل العلمي), ولا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير (طبيعة الوظيفة, عدد سنوات الخبرة). توصيات الدراسة: - تضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، من خلال دعم القيادات العليا تطوير عمليات تخطيط المسار الوظيفي، وأن يخضع لمعايير ومؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي. - التطبيق والتبني الفعلي للتميز التنظيمي، من خلال التوجهات، والمبادرات، والاستراتيجية المتبعة في الجامعة، وجعله أولوية من أولويات العمل التنظيمي، وإبراز أثره الفعال على الأداء، وتضمين الإجراءات المقترحة في الدراسة الحالية من أجل التحسين المستمر.
الوصف :: 164 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132651
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25346.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.87 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.‬25346.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي294.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25346.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي306.94 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25346.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات214.3 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25346.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة236.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25346.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف191.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك