المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

 نجمي, أشواق مطر علي


//uquui/handle/20.500.12248/132642
0 التحميل
34 المشاهدات

تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

رقم الطلب : 25341
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 142 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.

العنوان: تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
المؤلفون: المالكي, كية صالح صالح
نجمي, أشواق مطر علي
الموضوعات :: اللغة العربية طرق تدريس
طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
الوصف :: 142 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132642
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25341.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.56 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25341.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي111.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25341.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي104.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25341.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات144.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25341.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة137.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25341.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف123.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك