- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.
العنوان: | تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين |
المؤلفون: | المالكي, كية صالح صالح نجمي, أشواق مطر علي |
الموضوعات :: | اللغة العربية طرق تدريس طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. |
الوصف :: | 142 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132642 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25341.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.56 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25341.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 111.56 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25341.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 104.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25341.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 144.07 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25341.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 137.14 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25341.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 123.9 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)