D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

 نجمي, أشواق مطر علي


//uquui/handle/20.500.12248/132642
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي, كية صالح صالح-
dc.contributor.authorنجمي, أشواق مطر علي-
dc.date.accessioned2022-06-14T07:53:30Z-
dc.date.available2022-06-14T07:53:30Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132642-
dc.description142 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاللغة العربية طرق تدريسen_US
dc.subjectطرق تدريسen_US
dc.titleتقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرينen_US
dc.identifier.callnum25341-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25341.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.56 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25341.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي111.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25341.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي104.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25341.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات144.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25341.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة137.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25341.pdf
"   Restricted Access"
غلاف123.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.