- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المالكي, كية صالح صالح | - |
dc.contributor.author | نجمي, أشواق مطر علي | - |
dc.date.accessioned | 2022-06-14T07:53:30Z | - |
dc.date.available | 2022-06-14T07:53:30Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132642 | - |
dc.description | 142 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى لاختلاف متغيري: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تصميم بطاقة الملاحظة أداة للدراسة، وقد اعتمدت في بنائها على قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وتكونت من (29) مهارة فرعية؛ موزعة على ثلاث مهارات رئيسة، وهي:( مهارات التعلم والابتكار، وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الثقافة الرقمية وتشمل (11) مهارة فرعية، مهارات الحياة والمهنة وتشمل (7) مهارات فرعية)، وقد طُبقت على عينة عشوائية طبقية مكونة من (27) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في مهارات القرن الحادي والعشرين ككل جاء بدرجة ممارسة متوسطة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات معلمات اللغة العربية للأداء التدريسي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي أو سنوات الخبرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاستفادة من بطاقة الملاحظة في تقويم أداء معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية من قبل مشرفات اللغة العربية، تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازمة لكل مرحلة دراسية وتدريب المعلمات على كيفية تنميتها، كما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات البحثية، منها: الحاجات التدريبية لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | اللغة العربية طرق تدريس | en_US |
dc.subject | طرق تدريس | en_US |
dc.title | تقويم الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين | en_US |
dc.identifier.callnum | 25341 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25341.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.56 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25341.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 111.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25341.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 104.42 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25341.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 144.07 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25341.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 137.14 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25341.pdf " Restricted Access" | غلاف | 123.9 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)