- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون
هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه.
العنوان: | تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون |
المؤلفون: | السّعيدي, الحسن العيّاشي محمد القثامي, ريناد بنت عارف بن عبيد |
الموضوعات :: | اللغة العربية النحو والصرف تعليم اللغة العربية |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه. |
الوصف :: | 109 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132619 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25305.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 1.29 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25305.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 241.28 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25305.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 166.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25305.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 236.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25305.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 277.29 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25305.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 271.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)