D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون

 القثامي, ريناد بنت عارف بن عبيد


//uquui/handle/20.500.12248/132619
0 Downloads
370 Visits

تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون

Call Number : 25305
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 109 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه.

Title: تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون
Authors: السّعيدي, الحسن العيّاشي محمد
القثامي, ريناد بنت عارف بن عبيد
Subjects :: اللغة العربية النحو والصرف تعليم
اللغة العربية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه.
Description :: 109 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132619
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25305.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25305.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي241.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25305.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي166.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25305.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات236.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25305.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة277.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25305.pdf
"   Restricted Access"
غلاف271.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.