المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون

 القثامي, ريناد بنت عارف بن عبيد


//uquui/handle/20.500.12248/132619
0 التحميل
368 المشاهدات

تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون

رقم الطلب : 25305
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 109 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه.

العنوان: تعليم اللغة العربية لتلاميذ مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون
المؤلفون: السّعيدي, الحسن العيّاشي محمد
القثامي, ريناد بنت عارف بن عبيد
الموضوعات :: اللغة العربية النحو والصرف تعليم
اللغة العربية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هذا البحث "تعليم اللغة العربية لأفراد مركز الأمل المنشود في مكة المكرمة لذوي متلازمة داون" هو لنيل درجة الماجستير في تخصص اللغويات التطبيقية، يهدف إلى التعرف على تقنيات التعليم المتبعة لاكتساب مهارات التعلم، والتعرف على نوع البرامج التعليمية المقررة في مركز الأمل المنشود، والكشف عن كيفية تفاعل أفراد متلازمة داون مع طرق تعليم اللغة، وعن كيفية تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، وعن الصعوبات التي تواجه المتعلم في تطوير مهاراته، وكيفية التغلب عليها، والتوصل إلى طريقة تعليم اللغة في مركز الأمل المنشود، والفرق بينها وبين طريقة تعليم اللغة في المدارس العادية. واشتمل البحث على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون بما فيها الوسائل السمعية البصرية والوسائل اليدوية، والبرامج التعليمية، وتأثيرات متلازمة داون على العملية التعليمية، وشقّ تطبيقي اهتم بتعليم اللغة لدى أفراد ذوي متلازمة داون في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة، وترتّبت تلك المحاور في: تمهيد وفصلين تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، وذلك على النحو الآتي: • المقدمة، واشتملت على مشكلة الدراسة، وأسئلتها، وفروضها، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة، ومنهج الدراسة وخطتها. • التمهيد: اشتمل على التعريف بمتلازمة داون وعلاقتها بالعملية التعليمية. • الفصل الأول: وخصّ بالحديث عن تقنيات التعليم لذوي متلازمة داون. • وتناول الفصل الثاني متلازمة داون وتعليم اللغة في مركز الأمل المنشود بمكة المكرمة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: النتائج: يواجه متعلم متلازمة داون أثناء تعلمه وتطوير مهاراته قصر مدى ذاكرته؛ نتيجة الخلل العصبي في نظام الدماغ، وهي من أهم الصعوبات التي تواجه ذوي متلازمة داون، إذ يحتاج المتعلم إلى التركيز والانتباه وتكرار المعلومة المنقولة إليه؛ لكي يتغلب على النسيان ويتذكر ما تم تعلمه.
الوصف :: 109 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132619
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25305.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.29 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25305.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي241.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25305.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي166.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25305.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات236.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25305.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة277.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25305.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف271.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك