D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

 الغامدي, أحمد سالم


//uquui/handle/20.500.12248/132603
0 Downloads
380 Visits

درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

Call Number : 25281
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 128 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين.

Title: درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
Authors: الزهراني, عبد الله بن احمد
الغامدي, أحمد سالم
Subjects :: الادارة التربوية والتخطيط
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين.
Description :: 128 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132603
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25281.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.45 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25281.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي353.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25281.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي224.83 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25281.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات481.53 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25281.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة190.6 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25281.pdf
"   Restricted Access"
غلاف212.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.