- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين.
العنوان: | درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات |
المؤلفون: | الزهراني, عبد الله بن احمد الغامدي, أحمد سالم |
الموضوعات :: | الادارة التربوية والتخطيط |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين. |
الوصف :: | 128 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132603 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25281.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.45 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25281.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 353.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25281.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 224.83 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25281.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 481.53 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25281.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 190.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25281.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 212.81 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)