- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين.
Title: | درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف من وجهة نظر المعلمين والمعلمات |
Authors: | الزهراني, عبد الله بن احمد الغامدي, أحمد سالم |
Subjects :: | الادارة التربوية والتخطيط |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف الدراسة: إلى الكشف عن درجة توافر معايير الجُوْدَةِ الشَّاْمِلَةِ في (المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع من وجهة نظر المعلمين والمعلمات العاملين (بمعاهد التّرْبِيَّةِ الخَاْصَةِ) بمحافظة الطائف ، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات التالية: (الجنس، المؤهل العلمي، نوع المؤهل، سنوات الخبرة، الحالة الاجتماعية). منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. عينة الدراسة: يتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع المعلمين والمعلمات في معاهد التربية الخاصة في محافظة الطائف في العام 1443 هـ، والبالغ عددهم (115) معلماً ومعلمة . أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من ثلاثة محاور ( المبنى التعليمي، المنهج الدراسي، العلاقة بين المعهد والمجتمع). أساليب التحليل الاحصائي: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لتحديد درجة تطبيق بعض معايير الجودة الشاملة، و اختبار ت (T-test) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيري الجنس ونوع المؤهل العلمي. واختبار تحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) للكشف عن الفروق بين المتوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة ومحاورها تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والحالة الاجتماعية. نتائج الدراسة: تبين أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف جاء بدرجة متوسطة. وظهر أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في (المبنى التعليمي) و( المنهج الدراسي) جاءت بدرجة متوسطة، في حين جاءت منخفضة في (العلاقة بين المعهد والمجتمع)، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤ 0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر معايير الجودة الشاملة في معاهد التربية الخاصة بمحافظة الطائف تُعزى لمتغير الجنس وللمؤهل العلمي ولصالح المؤهل العلمي الأعلى أي لصالح المعلمين والمعلمات ذوي المؤهل العلمي (دكتوراه). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لنوع المؤهل العلمي والحالة الاجتماعية وسنوات الخبرة. توصيات الدراسة: وضع برامج ودورات تدريبية مكملة للمنهاج المدرسي يتم إعطاءها من قبل متخصصين بهدف تطوير مهارات ذوي الحاجات الخاصة. وعقد دورات وورش عمل مع مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة تركز على الية التعاون والدعم المتواصل من الطرفين. |
Description :: | 128 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132603 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25281.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.45 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25281.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 353.26 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25281.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 224.83 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25281.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 481.53 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25281.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 190.6 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25281.pdf " Restricted Access" | غلاف | 212.81 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)