- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية.
Title: | أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية |
Authors: | الزهراني, محمد بن رزق الله الزهراني, علي بن مستور |
Subjects :: | التعلم علم النفس |
Issue Date :: | 2022 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية. |
Description :: | 143 ورقة |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132598 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25290.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.54 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25290.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 375.23 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25290.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 455.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25290.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 1.06 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25290.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 663.15 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25290.pdf " Restricted Access" | غلاف | 388.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)