المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية

 الزهراني, علي بن مستور


//uquui/handle/20.500.12248/132598
0 التحميل
293 المشاهدات

أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية

رقم الطلب : 25290
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 143 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية.

العنوان: أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية
المؤلفون: الزهراني, محمد بن رزق الله
الزهراني, علي بن مستور
الموضوعات :: التعلم علم النفس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية.
الوصف :: 143 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132598
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25290.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.54 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25290.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي375.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25290.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي455.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25290.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات1.06 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25290.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة663.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25290.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف388.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك