D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانوية

 الزهراني, علي بن مستور


//uquui/handle/20.500.12248/132598
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالزهراني, محمد بن رزق الله-
dc.contributor.authorالزهراني, علي بن مستور-
dc.date.accessioned2022-06-08T08:28:07Z-
dc.date.available2022-06-08T08:28:07Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132598-
dc.description143 ورقةen_US
dc.description.abstractهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التفاعل بين مستويات كل من: الوظائف التنفيذية (مرتفعة-متوسطة-منخفضة)، والعبء المعرفي (مرتفع-منخفض)، وسرعة معالجة المعلومات (مرتفعة-متدنية) في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلاب المرحلة الثانوية. حيث تم تصميم وبرمجة أدوات البحث: اختبار ستروب (اللون والكلمة)، اختبار اريكسون للتنبيهات المتجاورة، اختبار مكعبات كورسي، اختبار مكعبات كورسي (العكسي)، اختبار المدى اللفظي، اختبار المدى اللفظي العكسي، اختبار صيغ الأرقام المشفرة، اختبار وليام للتثبيط، اختبار القدرة حل المشكلات الاستدلالية، وتم تطبيقها على عينة البحث النهائية (444) طالباً وطالبة ممن يدرسون في المرحلة الثانوية بمدينة جدة. وباستخدام تحليل التباين العاملي (322) أشارت نتائج البحث إلى وجود أثر دال إحصائياَ للفروق الأحادية بين متفاوتي مستوى الوظائف التنفيذية ومتفاوتي مستوى العبء المعرفي، وعدم وجود أثر دال احصائياً بين متفاوتي سرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال إحصائيا للتفاعلات الثنائية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، إضافة إلى وجود أثر دال إحصائياً للتفاعلات الثلاثية بين متفاوتي كل من مستوى الوظائف التنفيذية وسرعة معالجة المعلومات والعبء المعرفي في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية، وأشارت النتائج إلى أن الطلبة في المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المنخفض مع سرعة معالجة مرتفعة ووظائف تنفيذية مرتفعة يعدون من أفضل وأكثر المجموعات قدرة في حل المشكلات الاستدلالية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتعلم علم النفسen_US
dc.titleأثر تفاعل مستويات الوظائف التنفيذية والعبء المعرفي وسرعة معالجة المعلومات في القدرة على حل المشكلات الاستدلالية لدى طلبة المرحلة الثانويةen_US
dc.identifier.callnum25290-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25290.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.54 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25290.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي375.23 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25290.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي455.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25290.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.06 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25290.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة663.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25290.pdf
"   Restricted Access"
غلاف388.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.