D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

 المالكي, مسفر بن حاسن بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/132589
0 Downloads
712 Visits

أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

Call Number : 25280
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 335 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "أجهزة جسم الإنسان" باستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز، و(30) طالبًا مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي- القائم على التصميم شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: تحليل محتوى وحدة "أجهزة جسم الإنسان"، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في كلا المتغيرين (تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم)، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للاختبار ومقياس الاتجاه ككل (0,64، 0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: توظيف تقنية الواقع المُعَزَّز في تدريس المقررات الدراسية، والتي تتضمن مناهجها صعوبة في تعلّم المفاهيم العلمية، وتطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.

Title: أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.
Authors: العماري, عبدالله بن محمد بن سالم
المالكي, مسفر بن حاسن بن علي
Subjects :: المناهج طرق تدريس
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "أجهزة جسم الإنسان" باستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز، و(30) طالبًا مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي- القائم على التصميم شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: تحليل محتوى وحدة "أجهزة جسم الإنسان"، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في كلا المتغيرين (تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم)، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للاختبار ومقياس الاتجاه ككل (0,64، 0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: توظيف تقنية الواقع المُعَزَّز في تدريس المقررات الدراسية، والتي تتضمن مناهجها صعوبة في تعلّم المفاهيم العلمية، وتطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.
Description :: 335 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132589
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25280.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11.62 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25280.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي179.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25280.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي92.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25280.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات306.32 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25280.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة164.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25280.pdf
"   Restricted Access"
غلاف101.46 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.