المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

 المالكي, مسفر بن حاسن بن علي


//uquui/handle/20.500.12248/132589
0 التحميل
710 المشاهدات

أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.

رقم الطلب : 25280
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 335 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "أجهزة جسم الإنسان" باستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز، و(30) طالبًا مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي- القائم على التصميم شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: تحليل محتوى وحدة "أجهزة جسم الإنسان"، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في كلا المتغيرين (تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم)، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للاختبار ومقياس الاتجاه ككل (0,64، 0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: توظيف تقنية الواقع المُعَزَّز في تدريس المقررات الدراسية، والتي تتضمن مناهجها صعوبة في تعلّم المفاهيم العلمية، وتطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.

العنوان: أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة.
المؤلفون: العماري, عبدالله بن محمد بن سالم
المالكي, مسفر بن حاسن بن علي
الموضوعات :: المناهج طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "أجهزة جسم الإنسان" باستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز، و(30) طالبًا مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي- القائم على التصميم شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: تحليل محتوى وحدة "أجهزة جسم الإنسان"، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في كلا المتغيرين (تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم)، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للاختبار ومقياس الاتجاه ككل (0,64، 0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: توظيف تقنية الواقع المُعَزَّز في تدريس المقررات الدراسية، والتي تتضمن مناهجها صعوبة في تعلّم المفاهيم العلمية، وتطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة.
الوصف :: 335 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132589
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25280.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة11.62 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25280.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي179.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25280.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي92.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25280.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات306.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25280.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة164.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25280.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف101.46 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك