- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | العماري, عبدالله بن محمد بن سالم | - |
dc.contributor.author | المالكي, مسفر بن حاسن بن علي | - |
dc.date.accessioned | 2022-06-08T08:26:24Z | - |
dc.date.available | 2022-06-08T08:26:24Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132589 | - |
dc.description | 335 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | أهداف الدراسة: هَدفت الدراسة إلى تحديد المفاهيم العلمية المراد تنميتها لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والكشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. مجتمع الدراسة وعينتها: اشتمل مجتمع الدراسة على طلاب الصف الثاني متوسط في المدارس الحكومية للبنين بتعليم مدينة مكة المكرمة. وتمثّلت عينة الدراسة في طلاب الصف الثاني المتوسط بمدرسة عويم بن ساعدة المتوسطة، والبالغ عددهم (60) طالبًا، منهم (30) طالبًا مثّلوا المجموعة التجريبية التي درست وحدة "أجهزة جسم الإنسان" باستخدام تقنية الواقع المُعَزَّز، و(30) طالبًا مثّلوا المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية السائدة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية متعددة المراحل من مجتمع الدراسة الأصلي للعام الدراسي 1442-1443ه. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي- القائم على التصميم شبه التجريبي. أدوات الدراسة: استخدمت الدراسة عدة أدوات وهي: تحليل محتوى وحدة "أجهزة جسم الإنسان"، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس اتجاه نحو مقرر العلوم تمَّ تقنينه ومواءمته وفق ما تطلبته الدراسة. الأساليب الإحصائية: حُللت البيانات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تنمية المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (a≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مقرر العلوم لصالح المجموعة التجريبية. كما كشفت النتائج عن حجم تأثير مرتفع لتقنية الواقع المُعَزَّز في كلا المتغيرين (تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم)، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (η2) للاختبار ومقياس الاتجاه ككل (0,64، 0,43). وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات، ومن أهمها: توظيف تقنية الواقع المُعَزَّز في تدريس المقررات الدراسية، والتي تتضمن مناهجها صعوبة في تعلّم المفاهيم العلمية، وتطوير أداء المعلمين وزيادة دافعيتهم في تطوير أدائهم التدريسي من خلال دمج المستحدثات التقنية ومنها تقنية الواقع المُعَزَّز في التعليم. كما قدمت الدراسة بعض المقترحات ذات الصلة. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | المناهج طرق تدريس | en_US |
dc.title | أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَّز (Augmented Reality) في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة. | en_US |
dc.identifier.callnum | 25280 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25280.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 11.62 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25280.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 179.41 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25280.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 92.29 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25280.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 306.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25280.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 164.46 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25280.pdf " Restricted Access" | غلاف | 101.46 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)