المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً

 الغامدي, عطية بن حامد عطية آل محفوظ


//uquui/handle/20.500.12248/132570
0 التحميل
588 المشاهدات

التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً

رقم الطلب : 25260
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 299 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً. -اسم الباحث: عطية بن حامد عطية آل محفوظ الغامدي. - الدرجة العلمية: الدكتوراة في الأصول الإسلامية للتربية. -أهداف الدراسة: نهدف الدراسة إلى التعرف على التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. منهج الدراسة وأداتها: تسير الدراسة وفق المنهج الوصفي المسحي، وذلك بناءً على أهداف الدراسة، والإجابة على أسئلتها للتعرف على التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. أهم النتائج: 1 - ارتفاع وجهة نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام من حيث أهمية التربية الأمنية، تحقيقاً لأمن ضيوف الرحمن. 2 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير الرتبة، عند مستوى الدلالة (0.05) 3 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير جهة العمل، عند مستوى الدلالة (0.05) 4 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير سنوات الخبرة، عند مستوى الدلالة (0.05) أهم التوصيات: 1-زيادة التوعية بأهمية التربية الأمنية عن ذي قبل، وتفعيلها كأسلوب من أساليب التربية الوقائية، للمساهمة في حل المشكلات الأمنية. 2- إدراج ثقافة التربية الأمنية ضمن الدورات التدريبية والحلقات التطبيقية التي يقيمها معهد الإدارة العامة 3- الحاق المتدربين بدورات نوعية في مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن الناطقين بغير اللغة العربية. 4- تعزيز الشراكة بين مدن تدريب الأمن العام والمراكز البحثية والثقافية في مجال دراسات التربية الأمنية. 5- إدخال مواد تخصصية تُعنى بالتربية الأمنية ضمن مناهج التعليم، شأنها في ذلك شأن المواد العامة التي تدرس في الجامعات.

العنوان: التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً
المؤلفون: العقاب, عادل بن حسن
الغامدي, عطية بن حامد عطية آل محفوظ
الموضوعات :: التربية
التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً. -اسم الباحث: عطية بن حامد عطية آل محفوظ الغامدي. - الدرجة العلمية: الدكتوراة في الأصول الإسلامية للتربية. -أهداف الدراسة: نهدف الدراسة إلى التعرف على التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. منهج الدراسة وأداتها: تسير الدراسة وفق المنهج الوصفي المسحي، وذلك بناءً على أهداف الدراسة، والإجابة على أسئلتها للتعرف على التربية الأمنية في الفكر التربوي الإسلامي ودور مدن تدريب الأمن العام في تحقيقها. أمن ضيوف الرحمن أنموذجاً وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. أهم النتائج: 1 - ارتفاع وجهة نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام من حيث أهمية التربية الأمنية، تحقيقاً لأمن ضيوف الرحمن. 2 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير الرتبة، عند مستوى الدلالة (0.05) 3 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير جهة العمل، عند مستوى الدلالة (0.05) 4 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر الضباط العاملين في مدن تدريب الأمن العام حول تحقيق التربية الأمنية، تعزى لمتغير سنوات الخبرة، عند مستوى الدلالة (0.05) أهم التوصيات: 1-زيادة التوعية بأهمية التربية الأمنية عن ذي قبل، وتفعيلها كأسلوب من أساليب التربية الوقائية، للمساهمة في حل المشكلات الأمنية. 2- إدراج ثقافة التربية الأمنية ضمن الدورات التدريبية والحلقات التطبيقية التي يقيمها معهد الإدارة العامة 3- الحاق المتدربين بدورات نوعية في مهارات التعامل مع ضيوف الرحمن الناطقين بغير اللغة العربية. 4- تعزيز الشراكة بين مدن تدريب الأمن العام والمراكز البحثية والثقافية في مجال دراسات التربية الأمنية. 5- إدخال مواد تخصصية تُعنى بالتربية الأمنية ضمن مناهج التعليم، شأنها في ذلك شأن المواد العامة التي تدرس في الجامعات.
الوصف :: 299 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132570
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25260.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة11.87 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25260.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي206.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25260.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي148.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25260.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات258.96 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25260.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة675.08 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25260.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف341.74 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك