D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها

 الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/132569
0 Downloads
422 Visits

دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها

Call Number : 25261
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 194 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

سعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية.

Title: دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها
Authors: البشري, عايش بن عطية بن عبدالمعطي
الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله
Subjects :: الوسطية
التربية الإسلامية
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: سعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية.
Description :: 194 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132569
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25261.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.66 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25261.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي82.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25261.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي106.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25261.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات117.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25261.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة195.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25261.pdf
"   Restricted Access"
غلاف159.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.