المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها

 الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/132569
0 التحميل
418 المشاهدات

دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها

رقم الطلب : 25261
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 194 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

سعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية.

العنوان: دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها
المؤلفون: البشري, عايش بن عطية بن عبدالمعطي
الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله
الموضوعات :: الوسطية
التربية الإسلامية
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: سعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية.
الوصف :: 194 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132569
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25261.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.66 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25261.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي82.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25261.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي106.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25261.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات117.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25261.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة195.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25261.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف159.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك