- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | البشري, عايش بن عطية بن عبدالمعطي | - |
dc.contributor.author | الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله | - |
dc.date.accessioned | 2022-06-07T07:19:58Z | - |
dc.date.available | 2022-06-07T07:19:58Z | - |
dc.date.issued | 2022 | en_US |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132569 | - |
dc.description | 194 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | سعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الوسطية | en_US |
dc.subject | التربية الإسلامية | en_US |
dc.title | دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها | en_US |
dc.identifier.callnum | 25261 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.rights.hold | Yes | en_US |
dc.rights.digital | Yes | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1443 | en_US |
dc.relation.dep | التربية الإسلامية | en_US |
dc.rights.digitized | Yes | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25261.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 6.66 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25261.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 82.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25261.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 106.14 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25261.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 117.97 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25261.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 195.48 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25261.pdf " Restricted Access" | غلاف | 159.1 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)