D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها

 الزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/132569
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالبشري, عايش بن عطية بن عبدالمعطي-
dc.contributor.authorالزهراني, ماجد بن محمد بن عبدالله-
dc.date.accessioned2022-06-07T07:19:58Z-
dc.date.available2022-06-07T07:19:58Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132569-
dc.description194 ورقةen_US
dc.description.abstractسعت الدراسة للكشف عن واقع دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال ما تقوم به من تنمية للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية، والتعرف على أثر النوع (ذكر، أنثى)، فرع التخصص (عملي تطبقي، نظري إنساني)، المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك)، الجامعة المُلتَحق بها (جامعة أم القرى، جامعة الملك سعود، جامعة الملك فيصل، جامعة الملك خالد، جامعة تبوك)، لأفراد عينة الدراسة حول رأيهم بمستوى دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، حيث أعدّ الباحث استبانة تكونت من (34) فقرة موزعة على ثلاثة محاور (المعرفي، المهاري، الوجداني)، وتم تطبيق الأداة على عينة من طلاب وطالبات الجامعات السعودية قوامها (397) تمَّ اختيارها بالطريقة العشوائية ذات المرحلتين. وكان من أبرز نتائج الدراسة أن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي (4 من 5)، وانحراف معياري (0.79)، وأن دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب الوجداني جاء بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.12)، وانحراف معياري (0.85)، يليه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المعرفي بمستوى تقدير مرتفع؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (4.10)، وانحراف معياري (0.88)، تلاه دور الجامعات في تعزيز الوسطية لدى طلابها من خلال تنمية الجانب المهاري؛ بمتوسط حسابي لإجمالي فقرات المحور (3.87)، وانحراف معياري (0.97) وبمستوى تقدير مرتفع أيضا. ولم تظهر نتائج الدراسة فروقًا دالة إحصائيًّا تُعزَى إلى مُتغيِّر النوع، وفرع التخصص، والجامعة المُلتحق بها في إجمالي محاور الدراسة، فيما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابها تعزى إلى متغير المشاركة بالأنشطة الجامعية (مشارك، غير مشارك) في إجمالي محاور الدراسة، وذلك لصالح المشاركين بالأنشطة الجامعية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالوسطيةen_US
dc.subjectالتربية الإسلاميةen_US
dc.titleدور الجامعات السعودية في تعزيز الوسطية لدى طلابهاen_US
dc.identifier.callnum25261-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالتربية الإسلاميةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25261.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.66 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25261.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي82.82 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25261.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي106.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25261.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات117.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25261.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة195.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25261.pdf
"   Restricted Access"
غلاف159.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.