D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 أثر روبوت دردشة تفاعلي (Chatbot) داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة

 الدوسري, الصفاء بنت سعيد سعد


//uquui/handle/20.500.12248/132546
0 Downloads
960 Visits

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر روبوت دردشة تفاعلي داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة من (69) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير الحاسوبي ومقياس كفايات التفكير الحاسوبي ومقياس قوة السيطرة معرفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الحاسوبي عند كل مهارة من مهارات الاختبار وعند الدرجة الكلية للاختبار وفي مقياس كفايات التفكير الحاسوبي عند كل محور من محاور المقياس وعند الدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قوة السيطرة المعرفية عند الرتبة الأولى لصالح المجموعة الضابطة وعند الرتبة الثانية لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وكفايات التفكير الحاسوبي-مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية- كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، وكان من أهم توصيات الدراسة: توظيف روبوت الدردشة في تدريس مقررات الحاسب الآلي.

Title: أثر روبوت دردشة تفاعلي (Chatbot) داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة
Authors: يونس, سيد شعبان عبد العليم
الدوسري, الصفاء بنت سعيد سعد
Subjects :: تقنيات التعليم
التفكير الحاسوبي
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر روبوت دردشة تفاعلي داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة من (69) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير الحاسوبي ومقياس كفايات التفكير الحاسوبي ومقياس قوة السيطرة معرفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الحاسوبي عند كل مهارة من مهارات الاختبار وعند الدرجة الكلية للاختبار وفي مقياس كفايات التفكير الحاسوبي عند كل محور من محاور المقياس وعند الدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قوة السيطرة المعرفية عند الرتبة الأولى لصالح المجموعة الضابطة وعند الرتبة الثانية لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وكفايات التفكير الحاسوبي-مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية- كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، وكان من أهم توصيات الدراسة: توظيف روبوت الدردشة في تدريس مقررات الحاسب الآلي.
Description :: 221 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132546
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25206.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.93 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titel25206.pdf
"   Restricted Access"
غلاف123.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25206.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي114.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25206.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25206.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة179.37 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25206.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات191.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.