المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 أثر روبوت دردشة تفاعلي (Chatbot) داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة

 الدوسري, الصفاء بنت سعيد سعد


//uquui/handle/20.500.12248/132546
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserيونس, سيد شعبان عبد العليم-
dc.contributor.authorالدوسري, الصفاء بنت سعيد سعد-
dc.date.accessioned2022-05-19T10:33:21Z-
dc.date.available2022-05-19T10:33:21Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132546-
dc.description221 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر روبوت دردشة تفاعلي داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة، وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة من (69) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير الحاسوبي ومقياس كفايات التفكير الحاسوبي ومقياس قوة السيطرة معرفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الحاسوبي عند كل مهارة من مهارات الاختبار وعند الدرجة الكلية للاختبار وفي مقياس كفايات التفكير الحاسوبي عند كل محور من محاور المقياس وعند الدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05) ≥ (α بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس قوة السيطرة المعرفية عند الرتبة الأولى لصالح المجموعة الضابطة وعند الرتبة الثانية لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وكفايات التفكير الحاسوبي-مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية- كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين كل من (مهارات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-كفايات التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى-قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الأولى وقوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية)، وكان من أهم توصيات الدراسة: توظيف روبوت الدردشة في تدريس مقررات الحاسب الآلي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectتقنيات التعليمen_US
dc.subjectالتفكير الحاسوبيen_US
dc.titleأثر روبوت دردشة تفاعلي (Chatbot) داعم للتعلم على تنمية التفكير الحاسوبي وقوة السيطرة المعرفية بمقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثالث متوسط بمكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum25206-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25206.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.93 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
titel25206.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف123.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25206.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي114.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25206.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي79.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25206.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة179.37 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25206.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات191.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك