- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
بناء نموذج لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقاً للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات للصف الأول متوسط
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط، وتقدير خصائصه السيكومترية والتعرف على درجة القطع للاختبار في صورته النهائية، وأيضا التعرف على معالم الصعوبة والتمييز والتشتت للفقرات الاختبارية، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الأول متوسط بمحافظة المخواة التعليمية للعام الدراسي 1440/1441ه خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (1107) ، حيث تكونت عينة الدراسة من (253) طالبا من طلاب الصف الأول متوسط، تم بناء الاختبار مرورا بتسع مراحل وهي( تحديد الغرض من الاختبار- تحليل المحتوى الدراسي الى مكونات الأساسية – صياغة الأهداف السلوكية – تصميم جدول مواصفات للاختبار – اختيار نوع الفقرات وصياغتها – اخراج وتطبيق الاختبار – تحليل نتائج الاختبار على مستوى الدرجة الكلية - تحليل نتائج الاختبار على مستوى فقرات الاختبار - تحديد درجة القطع للاختبار محكي المرجع) ومن خلال الخطوات السابقة تم انتاج اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط والذي تكون من (23) فقرة واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لقدرته على توضيحيه للمعلومات الضرورية التي تطلبها موضوع الدراسة وتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة الى ان الاختبار يتمتع معاملات صدق جيدة وفقا للصدق التمييزي وصدق الوصفي، واتضح أيضا من خلال النتائج انها تتمتع بدلالات ثبات مرتفعة وفقا لمعادلة سيبرمان حيث بلغ (0.801) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقا لطريقة انجوف (66%( وتراوحت معاملات التمييز للفقرات (0.20 -0.67) وتعتبر معاملات تمييز مقبولة الى جيدة التمييز ومعاملات الصعوبة تراوحت ما بين (0.30 – 0.69). وتعتبر معاملات متوسطة الصعوبة وفيما يتعلق بمعامل المشتتات فقد تراوحت النسب المئوية للمشتتات ما بين (5%-91%).
العنوان: | بناء نموذج لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقاً للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات للصف الأول متوسط |
المؤلفون: | المالكي, ذياب عايض عوض الزهراني, عبد الله أحمد مجحود |
الموضوعات :: | علم النفس الاختبارات والمقاييس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط، وتقدير خصائصه السيكومترية والتعرف على درجة القطع للاختبار في صورته النهائية، وأيضا التعرف على معالم الصعوبة والتمييز والتشتت للفقرات الاختبارية، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الأول متوسط بمحافظة المخواة التعليمية للعام الدراسي 1440/1441ه خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (1107) ، حيث تكونت عينة الدراسة من (253) طالبا من طلاب الصف الأول متوسط، تم بناء الاختبار مرورا بتسع مراحل وهي( تحديد الغرض من الاختبار- تحليل المحتوى الدراسي الى مكونات الأساسية – صياغة الأهداف السلوكية – تصميم جدول مواصفات للاختبار – اختيار نوع الفقرات وصياغتها – اخراج وتطبيق الاختبار – تحليل نتائج الاختبار على مستوى الدرجة الكلية - تحليل نتائج الاختبار على مستوى فقرات الاختبار - تحديد درجة القطع للاختبار محكي المرجع) ومن خلال الخطوات السابقة تم انتاج اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط والذي تكون من (23) فقرة واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لقدرته على توضيحيه للمعلومات الضرورية التي تطلبها موضوع الدراسة وتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة الى ان الاختبار يتمتع معاملات صدق جيدة وفقا للصدق التمييزي وصدق الوصفي، واتضح أيضا من خلال النتائج انها تتمتع بدلالات ثبات مرتفعة وفقا لمعادلة سيبرمان حيث بلغ (0.801) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقا لطريقة انجوف (66%( وتراوحت معاملات التمييز للفقرات (0.20 -0.67) وتعتبر معاملات تمييز مقبولة الى جيدة التمييز ومعاملات الصعوبة تراوحت ما بين (0.30 – 0.69). وتعتبر معاملات متوسطة الصعوبة وفيما يتعلق بمعامل المشتتات فقد تراوحت النسب المئوية للمشتتات ما بين (5%-91%). |
الوصف :: | 201ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132509 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24233.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.49 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24233.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 521.72 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24233.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 490.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24233.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 483.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24233.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 467.69 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24233.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 463.8 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)