D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 بناء نموذج لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقاً للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات للصف الأول متوسط

 الزهراني, عبد الله أحمد مجحود


//uquui/handle/20.500.12248/132509
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالمالكي, ذياب عايض عوض-
dc.contributor.authorالزهراني, عبد الله أحمد مجحود-
dc.date.accessioned2022-05-09T09:01:10Z-
dc.date.available2022-05-09T09:01:10Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132509-
dc.description201ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط، وتقدير خصائصه السيكومترية والتعرف على درجة القطع للاختبار في صورته النهائية، وأيضا التعرف على معالم الصعوبة والتمييز والتشتت للفقرات الاختبارية، وتكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلاب الصف الأول متوسط بمحافظة المخواة التعليمية للعام الدراسي 1440/1441ه خلال الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (1107) ، حيث تكونت عينة الدراسة من (253) طالبا من طلاب الصف الأول متوسط، تم بناء الاختبار مرورا بتسع مراحل وهي( تحديد الغرض من الاختبار- تحليل المحتوى الدراسي الى مكونات الأساسية – صياغة الأهداف السلوكية – تصميم جدول مواصفات للاختبار – اختيار نوع الفقرات وصياغتها – اخراج وتطبيق الاختبار – تحليل نتائج الاختبار على مستوى الدرجة الكلية - تحليل نتائج الاختبار على مستوى فقرات الاختبار - تحديد درجة القطع للاختبار محكي المرجع) ومن خلال الخطوات السابقة تم انتاج اختبار تحصيلي محكي المرجع وفقا للنظرية التقليدية في مادة الرياضيات لطلاب الصف الأول متوسط والذي تكون من (23) فقرة واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لقدرته على توضيحيه للمعلومات الضرورية التي تطلبها موضوع الدراسة وتحقيق أهدافها. وتوصلت الدراسة الى ان الاختبار يتمتع معاملات صدق جيدة وفقا للصدق التمييزي وصدق الوصفي، واتضح أيضا من خلال النتائج انها تتمتع بدلالات ثبات مرتفعة وفقا لمعادلة سيبرمان حيث بلغ (0.801) وبلغت درجة القطع للاختبار وفقا لطريقة انجوف (66%( وتراوحت معاملات التمييز للفقرات (0.20 -0.67) وتعتبر معاملات تمييز مقبولة الى جيدة التمييز ومعاملات الصعوبة تراوحت ما بين (0.30 – 0.69). وتعتبر معاملات متوسطة الصعوبة وفيما يتعلق بمعامل المشتتات فقد تراوحت النسب المئوية للمشتتات ما بين (5%-91%).en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectعلم النفسen_US
dc.subjectالاختبارات والمقاييسen_US
dc.titleبناء نموذج لاختبار تحصيلي محكي المرجع وفقاً للنظرية التقليدية لمادة الرياضيات للصف الأول متوسطen_US
dc.identifier.callnum24233-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1442en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24233.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.49 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24233.pdf
"   Restricted Access"
غلاف521.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24233.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي490.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24233.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي483.33 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24233.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة467.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24233.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات463.8 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.