- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية. واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وتكونت عينة الدارسة من (٤٥) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة طبق عليهن البرنامج التدريبي وأدوات الدراسة قبلياً وبعدياً والمكونة من: مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية واختبار فهم طبيعة المسعى العلمي بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي على مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين، وكذلك في اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج التدريبي متوسطاً في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، وفهم طبيعة المسعى العلمي، حيث بلغت قيمة معامل كوهن(d) على التوالي( 0.٥٤، 0.٥٧)، مما يؤكد أثر البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بعقد المزيد من الدورات التدريبية للمعلمات بشكل عام ولمعلمات العلوم بشكل خاص لمسايرة التوجهات التربوية الحديثة.
Title: | أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية |
Authors: | بابطين, هدى بنت محمد بن حسين الحربي, أسماء بنت صلاح بن ربيع السراني |
Subjects :: | العلوم طرق تدريس التعلم الرقمي |
Issue Date :: | 2021 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية. واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وتكونت عينة الدارسة من (٤٥) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة طبق عليهن البرنامج التدريبي وأدوات الدراسة قبلياً وبعدياً والمكونة من: مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية واختبار فهم طبيعة المسعى العلمي بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي على مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين، وكذلك في اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج التدريبي متوسطاً في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، وفهم طبيعة المسعى العلمي، حيث بلغت قيمة معامل كوهن(d) على التوالي( 0.٥٤، 0.٥٧)، مما يؤكد أثر البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بعقد المزيد من الدورات التدريبية للمعلمات بشكل عام ولمعلمات العلوم بشكل خاص لمسايرة التوجهات التربوية الحديثة. |
Description :: | 395 ورقة. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132474 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
25185.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 20.54 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title25185.pdf " Restricted Access" | غلاف | 172.01 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa25185.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 50.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse25185.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 57.7 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu25185.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 101.02 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont25185.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 112.24 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)