D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية

 الحربي, أسماء بنت صلاح بن ربيع السراني


//uquui/handle/20.500.12248/132474
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبابطين, هدى بنت محمد بن حسين-
dc.contributor.authorالحربي, أسماء بنت صلاح بن ربيع السراني-
dc.date.accessioned2022-04-06T08:09:15Z-
dc.date.available2022-04-06T08:09:15Z-
dc.date.issued2021en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132474-
dc.description395 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية. واستخدم المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وتكونت عينة الدارسة من (٤٥) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة طبق عليهن البرنامج التدريبي وأدوات الدراسة قبلياً وبعدياً والمكونة من: مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية واختبار فهم طبيعة المسعى العلمي بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التطبيق القبلي ودرجات التطبيق البعدي على مقياس مهارات القرن الواحد والعشرين، وكذلك في اختبار فهم طبيعة المسعى العلمي لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم تأثير البرنامج التدريبي متوسطاً في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين، وفهم طبيعة المسعى العلمي، حيث بلغت قيمة معامل كوهن(d) على التوالي( 0.٥٤، 0.٥٧)، مما يؤكد أثر البرنامج التدريبي. وأوصت الدراسة بعقد المزيد من الدورات التدريبية للمعلمات بشكل عام ولمعلمات العلوم بشكل خاص لمسايرة التوجهات التربوية الحديثة.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلوم طرق تدريسen_US
dc.subjectالتعلم الرقميen_US
dc.titleأثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلّم الرقمي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين وفهم طبيعة المسعى العلمي لدى معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائيةen_US
dc.identifier.callnum25185-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25185.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة20.54 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25185.pdf
"   Restricted Access"
غلاف172.01 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25185.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي50.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25185.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي57.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25185.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة101.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25185.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات112.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.