- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الصحة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الصحة التنظيمية (الاعتبارية، التكامل المؤسسي ، المبادأة بالعمل، الروح المعنوية، تأثير المدير ، دعم الموارد). وتحديد الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الالتزام التنظيمي (الالتزام العاطفي، الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري). وتحديد الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية ومستوى الالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية بالعاصمة المقدسة ، تعزى للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي، الخبرة ، التخصص). والكشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين ممارسات مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة للصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي للمعلمين. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة: جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة في العام1443 ه البالغ عددهم 2062 معلماً. عينة الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تمثل نسبة (15.62%) من مجتمع الدراسة بمعدل (322) معلماً من معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين ( الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد دور كل من الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي واستخدم التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص العينة من حيث عدد سنوات الخبرة في العمل التربوي والمؤهل العلمي التخصص.و معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation Coefficient). ومعامل ثبات ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات الاستبانة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن الصحة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة كانت بدرجة مرتفعة في جميع المجالات ما عدا مجال دعم الموارد فقد جاء متوسطاً، حيث جاء ترتيبها على التوالي:( الروح المعنوية، المبادأة بالعمل، الاعتبارية، التكامل المؤسسي، تأثير المدير، دعم الموارد). وأن مستوى الالتزام التنظيمي الكلي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية كان بدرجة مرتفعة في جميع أبعاده، حيث جاء في الرتبة الأولى الالتزام المعياري، ومن ثم الالتزام العاطفي، ومن ثم الالتزام الاستمراري. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية تعزى للمتغيرات الاتية: عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص، كما أظهرت النتائج وجود علاقة قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الصحة التنظيمية بأبعادها ودرجتها الكلية وبين الالتزام التنظيمي بأبعاده ودرجته الكلية.
العنوان: | الصحة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين |
المؤلفون: | الثبيتي, محمد عثمان سعد بن حسين عبد الله الحارثي |
الموضوعات :: | السلوك التنظيمي الصحة التنظيمية الالتزام التنظيمي |
تاريخ النشر :: | 2022 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الصحة التنظيمية (الاعتبارية، التكامل المؤسسي ، المبادأة بالعمل، الروح المعنوية، تأثير المدير ، دعم الموارد). وتحديد الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الالتزام التنظيمي (الالتزام العاطفي، الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري). وتحديد الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية ومستوى الالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية بالعاصمة المقدسة ، تعزى للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي، الخبرة ، التخصص). والكشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين ممارسات مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة للصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي للمعلمين. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة: جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة في العام1443 ه البالغ عددهم 2062 معلماً. عينة الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تمثل نسبة (15.62%) من مجتمع الدراسة بمعدل (322) معلماً من معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين ( الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد دور كل من الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي واستخدم التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص العينة من حيث عدد سنوات الخبرة في العمل التربوي والمؤهل العلمي التخصص.و معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation Coefficient). ومعامل ثبات ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات الاستبانة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن الصحة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة كانت بدرجة مرتفعة في جميع المجالات ما عدا مجال دعم الموارد فقد جاء متوسطاً، حيث جاء ترتيبها على التوالي:( الروح المعنوية، المبادأة بالعمل، الاعتبارية، التكامل المؤسسي، تأثير المدير، دعم الموارد). وأن مستوى الالتزام التنظيمي الكلي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية كان بدرجة مرتفعة في جميع أبعاده، حيث جاء في الرتبة الأولى الالتزام المعياري، ومن ثم الالتزام العاطفي، ومن ثم الالتزام الاستمراري. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية تعزى للمتغيرات الاتية: عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص، كما أظهرت النتائج وجود علاقة قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الصحة التنظيمية بأبعادها ودرجتها الكلية وبين الالتزام التنظيمي بأبعاده ودرجته الكلية. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132460 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
25187.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.32 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title25187.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 148.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa25187.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 120.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse25187.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 113.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu25187.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 67.15 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont25187.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 154.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)