D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الصحة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمين

 سعد بن حسين عبد الله الحارثي


//uquui/handle/20.500.12248/132460
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالثبيتي, محمد عثمان-
dc.contributor.authorسعد بن حسين عبد الله الحارثي-
dc.date.accessioned2022-04-04T11:40:05Z-
dc.date.available2022-04-04T11:40:05Z-
dc.date.issued2022en_US
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132460-
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الصحة التنظيمية (الاعتبارية، التكامل المؤسسي ، المبادأة بالعمل، الروح المعنوية، تأثير المدير ، دعم الموارد). وتحديد الالتزام التنظيمي لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة لأبعاد الالتزام التنظيمي (الالتزام العاطفي، الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري). وتحديد الفروقات ذات الدلالة الإحصائية في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية ومستوى الالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية بالعاصمة المقدسة ، تعزى للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي، الخبرة ، التخصص). والكشف عن العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين ممارسات مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة للصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي للمعلمين. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة: جميع معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة في العام1443 ه البالغ عددهم 2062 معلماً. عينة الدراسة تم اختيار عينة عشوائية تمثل نسبة (15.62%) من مجتمع الدراسة بمعدل (322) معلماً من معلمي المدارس الثانوية الحكومية في العاصمة المقدسة. أداة الدراسة: تمثلت الأداة في استبانة مكونة من محورين ( الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي). أساليب التحليل الاحصائي: تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد دور كل من الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي واستخدم التكرارات والنسب المئوية لوصف خصائص العينة من حيث عدد سنوات الخبرة في العمل التربوي والمؤهل العلمي التخصص.و معامل ارتباط بيرسون (Pearson Correlation Coefficient). ومعامل ثبات ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات الاستبانة نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن الصحة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بتعليم العاصمة المقدسة كانت بدرجة مرتفعة في جميع المجالات ما عدا مجال دعم الموارد فقد جاء متوسطاً، حيث جاء ترتيبها على التوالي:( الروح المعنوية، المبادأة بالعمل، الاعتبارية، التكامل المؤسسي، تأثير المدير، دعم الموارد). وأن مستوى الالتزام التنظيمي الكلي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية كان بدرجة مرتفعة في جميع أبعاده، حيث جاء في الرتبة الأولى الالتزام المعياري، ومن ثم الالتزام العاطفي، ومن ثم الالتزام الاستمراري. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية (a= 0.05) في استجابة عينة الدراسة لمستوى الصحة التنظيمية والالتزام التنظيمي في المدارس الثانوية الحكومية تعزى للمتغيرات الاتية: عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، التخصص، كما أظهرت النتائج وجود علاقة قوية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين الصحة التنظيمية بأبعادها ودرجتها الكلية وبين الالتزام التنظيمي بأبعاده ودرجته الكلية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالسلوك التنظيميen_US
dc.subjectالصحة التنظيميةen_US
dc.subjectالالتزام التنظيميen_US
dc.titleالصحة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى المعلمينen_US
dc.identifier.callnum25187-
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.rights.holdYesen_US
dc.rights.digitalYesen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1443en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
dc.rights.digitizedYesen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25187.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.32 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25187.pdf
"   Restricted Access"
غلاف148.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25187.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي120.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25187.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي113.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25187.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة67.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25187.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات154.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.