D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة

 ماسينغ, ماهاما عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/132441
0 Downloads
254 Visits

الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة

Call Number : 24985
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1443 H
Description : 116 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد

Title: الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة
Authors: ابو الهيجاء, ياسين محمد ياسين
ماسينغ, ماهاما عبد الله
Subjects :: اللغة العربية لغويات
اللغة العربية تعليم
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد
Description :: 116 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132441
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24985.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.11 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24985.pdf
"   Restricted Access"
غلاف146.28 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24985.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي186.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24985.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي152.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24985.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة288.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24985.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات273.45 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.