المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة

 ماسينغ, ماهاما عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/132441
0 التحميل
255 المشاهدات

الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة

رقم الطلب : 24985
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1443 هـ
الوصف : 116 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد

العنوان: الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة
المؤلفون: ابو الهيجاء, ياسين محمد ياسين
ماسينغ, ماهاما عبد الله
الموضوعات :: اللغة العربية لغويات
اللغة العربية تعليم
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد
الوصف :: 116 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132441
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24985.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.11 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24985.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف146.28 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24985.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي186.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24985.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي152.17 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24985.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة288.54 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24985.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات273.45 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك