- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة
هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد
العنوان: | الأنشطة في كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايويّة : دراسة تحليليّة |
المؤلفون: | ابو الهيجاء, ياسين محمد ياسين ماسينغ, ماهاما عبد الله |
الموضوعات :: | اللغة العربية لغويات اللغة العربية تعليم |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى تعرّف الأنشطة والتمارين في مجموعة من كتب تعليم العربيّة في الجامعات الملايوية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وإقامةِ دراسةٍ عليها، لبيان شيءٍ من طريقة عرض الأنشطة والتمارين في هذه الكتب، وتحليل التمارين المتنوعة فيها. ويُختَتَم البحث باقتراح أوجه الإفادة من نتائج الدراسة والتحليل التي توصل إليها هذا البحث، وهي كما يلي: 1. إن الأنشطة أو التمارين في كتب تعلم اللغة العربية في الجامعات الملايوية كانت متنوعةً، ولها أغراضٌ كثيرة، وهي خدمةٌ لتعليم طلاب الجامعات الملايوية، وتعد مكونةً أساسيةً لكتب تعليم العربية، إذ تختبر فهم الطلاب وقدرتهم على تطبيق اللغة العربية بشكل أسرع. 2. إنَّ أغلب التمارين المتضمنة في نهاية كلِّ درسٍ هي من التمارين التحليليّة التركيبيّة باعتبارها سهلةً وبسيطة ومناسبة للمستوى التعليمي لطلاب الجامعات الملايويّة، فهي غطت الدروس. 3. إنَّ التمارين التي وردت في كتب تعلم العربية –عمومًا– تقوم على المعايير اللغويّة التي يبنى عليها السؤال إذ اتسمت نصوص أسئلتها بالوضوح، وكذلك التمارين نفسها؛ فقد كانت عباراتُها واضحةً، وكانت التمارين تُعرض بعدة أساليب، والتمارين تتدرّج من السهل إلى الصعب، ومن البسيط إلى المعقّد |
الوصف :: | 116 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132441 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24985.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.11 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24985.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 146.28 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24985.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 186.84 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24985.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 152.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24985.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 288.54 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24985.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 273.45 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)