D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري

 الجيلاني, أديب أحمد محمد سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/132407
0 Downloads
340 Visits

الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري

Call Number : 25036
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 127 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى إبراز معالم الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري رحمه الله تعالى، من خلال إبراز العوامل المؤثرة في فكره، وبيان أسس التربية عند الشيخ، ووسائلها، وأهم أهدافها، وأبرز مبادئها، وأهم جوانبها، وأهم قضايا التربية والتعليم التي تطرق لها. وقام الباحث باستعمال المنهج الوصفي؛ إذ قام بوصف الجوانب التربوية التي تطرق لها الشيخ أبو بكر الجزائري رحمة الله تعالى من خلال تراثه المطبوع، من كتبه ورسائله، مستخدما الطريقة الاستنباطية عند طرح المواضيع التربوية التي تطرق لها الشيخ رحمة الله. وقد خرج الباحث بنتائج من أهمهما: أن الشيخ تميز بأسلوبه السهل، وعباراته الواضحة، مع متانة وغزارة المادة العلمية، مما جعل لكتبه ورسائله القبول بين عامة المسلمين وطلبة العلم. وقد كان الشيخ رحمه الله تعالى ذا أخلاق حسنة مع القريب والبعيد، لين الجانب، رفيقا، رقيق القلب، شجاعا صداعا بالحق، كريما، حييا، زاهدا في الدنيا. يشهد بذلك المقربون منه والملازمون له. وكان رحمه الله تعالى كثيرا ما يهتم بتزكية النفس، ويحذر من تدسيتها، ويعد ذلك مما يجب على المسلم مراقبته بشكل دائم. كما أن هناك العديد من المبادئ التربوية التي دعا إليها أو سار عليها، كإلزامية التعليم، وتكافؤ الفرص، والتدرج في التعليم، ومراعاة الفروق الفردية.

Title: الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري
Authors: البقعاوي, صالح بن سليمان
الجيلاني, أديب أحمد محمد سليمان
Subjects :: التربية الاسلامية
الفكر التربوي الاسلامي
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى إبراز معالم الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري رحمه الله تعالى، من خلال إبراز العوامل المؤثرة في فكره، وبيان أسس التربية عند الشيخ، ووسائلها، وأهم أهدافها، وأبرز مبادئها، وأهم جوانبها، وأهم قضايا التربية والتعليم التي تطرق لها. وقام الباحث باستعمال المنهج الوصفي؛ إذ قام بوصف الجوانب التربوية التي تطرق لها الشيخ أبو بكر الجزائري رحمة الله تعالى من خلال تراثه المطبوع، من كتبه ورسائله، مستخدما الطريقة الاستنباطية عند طرح المواضيع التربوية التي تطرق لها الشيخ رحمة الله. وقد خرج الباحث بنتائج من أهمهما: أن الشيخ تميز بأسلوبه السهل، وعباراته الواضحة، مع متانة وغزارة المادة العلمية، مما جعل لكتبه ورسائله القبول بين عامة المسلمين وطلبة العلم. وقد كان الشيخ رحمه الله تعالى ذا أخلاق حسنة مع القريب والبعيد، لين الجانب، رفيقا، رقيق القلب، شجاعا صداعا بالحق، كريما، حييا، زاهدا في الدنيا. يشهد بذلك المقربون منه والملازمون له. وكان رحمه الله تعالى كثيرا ما يهتم بتزكية النفس، ويحذر من تدسيتها، ويعد ذلك مما يجب على المسلم مراقبته بشكل دائم. كما أن هناك العديد من المبادئ التربوية التي دعا إليها أو سار عليها، كإلزامية التعليم، وتكافؤ الفرص، والتدرج في التعليم، ومراعاة الفروق الفردية.
Description :: 127 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132407
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25036.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة2.35 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25036.pdf
"   Restricted Access"
غلاف345.78 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25036.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي463.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25036.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي460.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu25036.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة382.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25036.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات743.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.