المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري

 الجيلاني, أديب أحمد محمد سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/132407
0 التحميل
341 المشاهدات

الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري

رقم الطلب : 25036
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 127 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى إبراز معالم الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري رحمه الله تعالى، من خلال إبراز العوامل المؤثرة في فكره، وبيان أسس التربية عند الشيخ، ووسائلها، وأهم أهدافها، وأبرز مبادئها، وأهم جوانبها، وأهم قضايا التربية والتعليم التي تطرق لها. وقام الباحث باستعمال المنهج الوصفي؛ إذ قام بوصف الجوانب التربوية التي تطرق لها الشيخ أبو بكر الجزائري رحمة الله تعالى من خلال تراثه المطبوع، من كتبه ورسائله، مستخدما الطريقة الاستنباطية عند طرح المواضيع التربوية التي تطرق لها الشيخ رحمة الله. وقد خرج الباحث بنتائج من أهمهما: أن الشيخ تميز بأسلوبه السهل، وعباراته الواضحة، مع متانة وغزارة المادة العلمية، مما جعل لكتبه ورسائله القبول بين عامة المسلمين وطلبة العلم. وقد كان الشيخ رحمه الله تعالى ذا أخلاق حسنة مع القريب والبعيد، لين الجانب، رفيقا، رقيق القلب، شجاعا صداعا بالحق، كريما، حييا، زاهدا في الدنيا. يشهد بذلك المقربون منه والملازمون له. وكان رحمه الله تعالى كثيرا ما يهتم بتزكية النفس، ويحذر من تدسيتها، ويعد ذلك مما يجب على المسلم مراقبته بشكل دائم. كما أن هناك العديد من المبادئ التربوية التي دعا إليها أو سار عليها، كإلزامية التعليم، وتكافؤ الفرص، والتدرج في التعليم، ومراعاة الفروق الفردية.

العنوان: الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري
المؤلفون: البقعاوي, صالح بن سليمان
الجيلاني, أديب أحمد محمد سليمان
الموضوعات :: التربية الاسلامية
الفكر التربوي الاسلامي
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز معالم الفكر التربوي عند الشيخ أبي بكر الجزائري رحمه الله تعالى، من خلال إبراز العوامل المؤثرة في فكره، وبيان أسس التربية عند الشيخ، ووسائلها، وأهم أهدافها، وأبرز مبادئها، وأهم جوانبها، وأهم قضايا التربية والتعليم التي تطرق لها. وقام الباحث باستعمال المنهج الوصفي؛ إذ قام بوصف الجوانب التربوية التي تطرق لها الشيخ أبو بكر الجزائري رحمة الله تعالى من خلال تراثه المطبوع، من كتبه ورسائله، مستخدما الطريقة الاستنباطية عند طرح المواضيع التربوية التي تطرق لها الشيخ رحمة الله. وقد خرج الباحث بنتائج من أهمهما: أن الشيخ تميز بأسلوبه السهل، وعباراته الواضحة، مع متانة وغزارة المادة العلمية، مما جعل لكتبه ورسائله القبول بين عامة المسلمين وطلبة العلم. وقد كان الشيخ رحمه الله تعالى ذا أخلاق حسنة مع القريب والبعيد، لين الجانب، رفيقا، رقيق القلب، شجاعا صداعا بالحق، كريما، حييا، زاهدا في الدنيا. يشهد بذلك المقربون منه والملازمون له. وكان رحمه الله تعالى كثيرا ما يهتم بتزكية النفس، ويحذر من تدسيتها، ويعد ذلك مما يجب على المسلم مراقبته بشكل دائم. كما أن هناك العديد من المبادئ التربوية التي دعا إليها أو سار عليها، كإلزامية التعليم، وتكافؤ الفرص، والتدرج في التعليم، ومراعاة الفروق الفردية.
الوصف :: 127 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132407
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25036.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.35 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25036.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف345.78 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25036.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي463.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25036.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي460.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu25036.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة382.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25036.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات743.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك