المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2022

 الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى

 حمدي, مكية بنت عبده شوعي


//uquui/handle/20.500.12248/132324
0 التحميل
274 المشاهدات

الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى

رقم الطلب : 25030
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2022 - 1443 هـ
الوصف : 101 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي، والتعرَّف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي تبعًا للمستوى الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (237) طالبة من طالبات جامعة أم القرى من مختلف المستويات الأكاديمية، حيث تم اختيارهن بالطريقة الحصصية، وطُبق عليهن مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد غانم (2007) وتطوير وتقنين القرشي (2016)، ومقياس الملل الاكاديمي من إعداد بشايره (2011)، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) بالملل الأكاديمي لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كذلك بينت الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، وجاء مستوى الملل الأكاديمي كذلك متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكلٍ عام، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلًا من (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا على نتائج الدراسة، فإنها توصي بتفعيل الأنشطة التي تدعم وتعزز الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعمل برامج تعليمية وإرشادية؛ لتنميتها لدى طالبات الجامعة، كذلك العمل على إضافة أنشطة للمقررات، وزيادة الاهتمام بأساليب وطرق التدريس والتجديد والتنوع فيها للحد من زيادة الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة ام القرى.

العنوان: الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى
المؤلفون: الحربي, نوار بنت محمد سعد
حمدي, مكية بنت عبده شوعي
الموضوعات :: علم النفس التعلم
الكفاءة الذاتية
الملل الأكاديمي
تاريخ النشر :: 2022
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي، والتعرَّف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي تبعًا للمستوى الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (237) طالبة من طالبات جامعة أم القرى من مختلف المستويات الأكاديمية، حيث تم اختيارهن بالطريقة الحصصية، وطُبق عليهن مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد غانم (2007) وتطوير وتقنين القرشي (2016)، ومقياس الملل الاكاديمي من إعداد بشايره (2011)، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) بالملل الأكاديمي لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كذلك بينت الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، وجاء مستوى الملل الأكاديمي كذلك متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكلٍ عام، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلًا من (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا على نتائج الدراسة، فإنها توصي بتفعيل الأنشطة التي تدعم وتعزز الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعمل برامج تعليمية وإرشادية؛ لتنميتها لدى طالبات الجامعة، كذلك العمل على إضافة أنشطة للمقررات، وزيادة الاهتمام بأساليب وطرق التدريس والتجديد والتنوع فيها للحد من زيادة الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة ام القرى.
الوصف :: 101 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132324
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
25030.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة1.5 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title25030.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف141.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa25030.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي107.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse25030.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي58.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Indu25030.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة113.98 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont25030.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات197.24 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك