D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2022

 الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى

 حمدي, مكية بنت عبده شوعي


//uquui/handle/20.500.12248/132324
0 Downloads
273 Visits

الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى

Call Number : 25030
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2022 - 1443 H
Description : 101 ورقة.
Format : ماجستير
Department : علم النفس
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي، والتعرَّف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي تبعًا للمستوى الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (237) طالبة من طالبات جامعة أم القرى من مختلف المستويات الأكاديمية، حيث تم اختيارهن بالطريقة الحصصية، وطُبق عليهن مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد غانم (2007) وتطوير وتقنين القرشي (2016)، ومقياس الملل الاكاديمي من إعداد بشايره (2011)، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) بالملل الأكاديمي لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كذلك بينت الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، وجاء مستوى الملل الأكاديمي كذلك متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكلٍ عام، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلًا من (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا على نتائج الدراسة، فإنها توصي بتفعيل الأنشطة التي تدعم وتعزز الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعمل برامج تعليمية وإرشادية؛ لتنميتها لدى طالبات الجامعة، كذلك العمل على إضافة أنشطة للمقررات، وزيادة الاهتمام بأساليب وطرق التدريس والتجديد والتنوع فيها للحد من زيادة الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة ام القرى.

Title: الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى
Authors: الحربي, نوار بنت محمد سعد
حمدي, مكية بنت عبده شوعي
Subjects :: علم النفس التعلم
الكفاءة الذاتية
الملل الأكاديمي
Issue Date :: 2022
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي، والتعرَّف على مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، وكذلك الكشف عن الفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية والملل الأكاديمي تبعًا للمستوى الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، ومعرفة إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي، وقد أجريت الدراسة على عينة بلغت (237) طالبة من طالبات جامعة أم القرى من مختلف المستويات الأكاديمية، حيث تم اختيارهن بالطريقة الحصصية، وطُبق عليهن مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية من إعداد غانم (2007) وتطوير وتقنين القرشي (2016)، ومقياس الملل الاكاديمي من إعداد بشايره (2011)، وتم ذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائيًا بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وأبعادها (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) بالملل الأكاديمي لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كذلك بينت الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية كان متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، وجاء مستوى الملل الأكاديمي كذلك متوسطًا لدى عينة طالبات جامعة أم القرى، كما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية بشكلٍ عام، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كلًا من (الكفاءة الذاتية العامة، الكفاءة الذاتية الخاصة) لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، وأظهرت كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى باختلاف متغير المستوى الأكاديمي، كما أسفرت نتائج الدراسة عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الاكاديمية من خلال الملل الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى، واستنادًا على نتائج الدراسة، فإنها توصي بتفعيل الأنشطة التي تدعم وتعزز الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وعمل برامج تعليمية وإرشادية؛ لتنميتها لدى طالبات الجامعة، كذلك العمل على إضافة أنشطة للمقررات، وزيادة الاهتمام بأساليب وطرق التدريس والتجديد والتنوع فيها للحد من زيادة الملل الأكاديمي لدى طالبات جامعة ام القرى.
Description :: 101 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/132324
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
25030.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.5 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title25030.pdf
"   Restricted Access"
غلاف141.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa25030.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي107.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse25030.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي58.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Indu25030.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة113.98 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont25030.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات197.24 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.